الإنترنت

مهندسو كلية لندن الجامعية يحققون رقمًا قياسيًا جديدًا في سرعة الإنترنت

توصل فريق بحثي بقيادة الدكتورة ليديا جالدينو، من قسم الهندسة الإلكترونية والكهربائية في كلية لندن الجامعية، إلى معدل نقل بيانات يبلغ 178 تيرابت في الثانية، وتتيح سرعة كهذه تنزيل كل الأفلام والمسلسلات على نتفلكس خلال أقل من ثانية، وتنزيل البيانات التي كونت أول صورة لثقب أسود في العالم، والتي تطلبت تخزينها على نصف طن من محركات الأقراص الثابتة ونقلها بالطائرة، خلال أقل من ساعة. ونُشر البحث في دورية آي تريبل إي فوتونيكس تكنولوجي لترز.

وحقق الفريق معدل النقل هذا بإرسال البيانات عبر نطاق أعرض بكثير مما يستخدم عادةً في الألياف الضوئية. ودمج الباحثون تقنيات تضخيم عدة لتعزيز قوة الإشارة عبر هذا النطاق الترددي الأوسع، وحققوا هذه السرعة القصوى عبر تصميم أشكال هندسية جديدة وتغيير خصائص كل طول موجة على حدة.

نطاق أعرض

استخدم الباحثون نطاقًا تردديًا يبلغ عرضه 16.8 تيرا هرتز، وللمقارنة، تستخدم البنية التحتية الحالية نطاقًا تردديًا محدودًا يبلغ عرضه 4.5 تيرا هرتز، وبدأت أنظمة النطاق الترددي التجارية 9 تيرا هرتز بالانتشار تدريجيًا في السوق. والرقم القياسي الجديد الذي حققه فريق مختبر كلية لندن الجامعية أسرع بنحو 20% من الرقم القياسي العالمي السابق الذي حققه فريق في اليابان.

وارتفع الطلب على خدمات اتصالات النطاق العريض منذ بدء جائحة كوفيد-19، وشهد مشغلو خدمة الإنترنت زيادة كبيرة في معدل تبادل البيانات خلال هذه الفترة، ما يؤكد على أهمية هذا البحث وغيره في سعينا للوصول إلى شبكات أكفأ وأمرن.

– المصدر: مهندسو كلية لندن الجامعية يحققون رقمًا قياسيًا جديدًا في سرعة الإنترنت على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.