الذكاء الاصطناعي

كيف يغير المنزل الذكي حياتنا في المستقبل؟

لا نبالغ حين نقول إن مستقبل الحياة والمعيشة المنزلية يلخص بكلمتين: «الأجهزة الذكية.»

نتعرف في هذا المقال على أكثر من 20 جهازًا تعزز ذكاء منزلك مستقبلًا.

إضاءة بأنماط وألوان مختلفة تعدّل المزاج

أظهرت الدراسات أن الإضاءة تؤثر على المزاج، فتزيد تدرجات اللون الأزرق من الطاقة بينما تخفضها تدرجات الأحمر. وستغير الإضاءة القابلة للضبط تلقائيًا أو اختياريًا طريقة عملنا وحياتنا، في المنزل أو العمل.

إضاءة بأنماط وألوان مختلفة تعدّل المزاج
Korulczyk/Wikimedia Commons

خاتم التحريك عن بعد

تعتمد الكثير من الأدوات التقنية على التحكم الصوتي، لكنه قد لا يصلح خلال مشاهدة الأفلام أو الاستماع للموسيقى بصوت عال. يقدم خاتم تالون الذكي من تيتانيوم فالكون أسلوبًا فريدًا للتحكم بالأدوات عن طريق حركات اليد.

خاتم التحريك عن بعد
MEX News Today/YouTube

حمامك ومطبخك أذكى

عرضت شركة كولر منتجها الجديد كولر كونيكت في معرض الإلكترونات الاستهلاكية للعام 2018، وهي أداة تعمل بكفاءة أليكسا لكن في الحمام والمطبخ، وتمكنك من التحكم بالأجهزة عن طريق الصوت، كتدفئة الحمام أو تغيير درجة حرارة مياهه.

حمامك ومطبخك أذكى
Deror Avi/Wikimedia Commons

أزرار إضاءة بمهام متعددة

قد توظف الأجهزة لأداء مهام مختلفة، كما يفعل الهاتف النقال. وكذلك يمثل آي ديفايس خطوة إلى الأمام بدمج زرٍ ضوء مع أليكسا، لتستخدم الأداة زرًا ومساعدًا صوتيًا، ويفيد تعليقها على الجدار في التحكم بها صوتيًا بأفضل طريقة.

أزرار إضاءة بمهام متعددة
iDevices

هل تريد التحكم بغسالتك بالهاتف الذكي؟

طورت سامسونج مؤخرًا غسالة كويك درايف، وهي غسالة مدمجة تتصل بهاتفك فتتيح لك تتبعها وتنظيم دورات الغسيل. وتسمح الغسالة بإضافة الملابس أثناء الغسيل دون إطفاء الغسالة. وستصبح هذه الأداة متوفرة في كل بيت في المستقبل القريب.

هل تريد التحكم بغسالتك بالهاتف الذكي؟
Samsung

مستقبل المكنسة الكهربائية

تطورت روبوتات التنظيف بدءًا من أي روبوت من رومبا، ولم يتغير شكلها ظاهريًا، لكنها أصبحت أكثر ذكاءً . ومن أفضل الأمثلة روبوت إيفوفاكس ديبوت أوزمو. الذي يستطيع مسح وكنس أسطح الأرض المختلفة، ويتصل بهاتفك لتحديد الغرف التي تود تنظيفها.

مستقبل المكنسة الكهربائية
Ecovacs

أداة ذكية تحول حائطك إلى تلفاز عملاق

طوّرت سامسونج نظامها الجديد المُسمى «ذا وول» المصمم لتجميع الشاشات التي تريدها بالحجم المرغوب. وقد تكون تكلفة تجميع شاشة بمقاس 146 بوصة مرتفعًا، إلا أن السعر سينخفض بعد أن يلحق منافسو سامسونج بركبها.

أداة ذكية تحول حائطك إلى تلفاز عملاق
Samsung

هل مللت من الطبخ؟ استخدم الروبوت الطباخ

طورت شركة مولي أول روبوت طباخ محترف. وستغير هذه التقنية طريقة استخدام المطابخ بعد انخفاض سعرها، وستستخدم هذه الروبوتات في بيوتنا.

هل مللت من الطبخ؟ استخدم الروبوت الطباخ
Moley Robotics/YouTube

الأسرّة الذكيّة ومستقبل النوم

لن ينجو فراشك من التحول للذكاء مستقبلًا، إذ تحاول كثير من الشركات منح البشر ساعات من النوم المثالي. وتسعى شركة ميجانيسمارت إلى تطوير نظام نومٍ يجمع المعلومات ويعدل الفراش خلال نومك لتحسين مستقبل تجربتك في النوم. ويساعدك ذلك حتى على منع مشكلات الشخير.

الأسرّة الذكيّة ومستقبل النوم
Magnismartech

الشحن اللاسلكي يغير شكل المفروشات المنزلية

بدأت شركات المفروشات بدمج الشحن اللاسلكي في مفروشاتها المختلفة، ومن أهم الشركات التي تستثمر في هذا المجال، شركة آيكيا العملاقة. وستحررنا هذه التقنية من قيود الأسلاك الضائعة في كل مكان.

الشحن اللاسلكي يغير شكل المفروشات المنزلية
IKEA

ثلاجة ذكيّة تخبرك ما تحتاج

وفي سياق إضافة الذكاء لكل أداة توصلنا إلى الثلاجة الذكيّة، ورأينا قبلًا ثلاجات بشاشات، ولكن الجديد هو إضافة خاصية الذكاء الفعالة إليها. وصنعت سامسونج ثلاجة فاميلي هب، والتي تعمل كمركز لكل الأدوات الذكية في المنزل، وهي تعلمك بانتهاء صلاحية بعض الأطعمة وتذكرك بشراء الحليب والبيض وتبحث عن قسائم التخفيضات لها.

ثلاجة ذكيّة تخبرك ما تحتاج
Samsung

كاميرا مراقبة ذكيّة لمستقبل الأمن المنزلي

سيلعب الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في التقنية مستقبلًا، خاصة في منازلنا. وتتوفر حاليًا الكثير من أدوات الأمن المنزلي، لكن دون إضافة وفعالية الذكاء الاصطناعي. وتسعى شركة سومفي إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في كاميرتها للتعرف على الأشخاص عند اقترابهم من بيتك، وتحذرهم صوتيًا قبل إطلاق صفارة إنذار بشدة 100 ديسيبل كإنذار أخير.

كاميرا مراقبة ذكيّة لمستقبل الأمن المنزلي
Somfy

كانون وأجهزة الإسقاط الصغيرة الذكيّة

تُستخدم أجهزة الإسقاط منذ زمن طويل، وأنتجت كانون مؤخرًا أجهزة إسقاط صغيرة تتمتع بصفة الذكاء. إذ يمكنك حمل جهاز كانون رايو إس-1 في جيبك ويمكنه عرض الصور والأفلام وحتى مستندات مايكروسوفت أوفيس. ولن تكون بديلة عن جهاز الإسقاط التلفازي أو السينما، لكنه ممتع، ويمكن وصله بالهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي.

وتفتح أجهزة الإسقاط الصغيرة بابًا جديدًا من الفرص في البيت والمكتب، إذ تمكنك من مشاهدة الأفلام أينما تريد والعمل على أي حائط.

كانون وأجهزة الإسقاط الصغيرة الذكيّة
Canon/Amazon

قفل ألترو الذكي للخصوصية والأمن

طوّرت شركة ألترو قفلها الذكي لاستخدامه بدلًا عن قفل الباب الأمامي العادي وللدخول للمنزل دون مفتاح. ويتحكم المستخدم بالقفل الذكي باستخدام هاتفك النقال، ويوفر الاتصال عبر الفيديو بالزوار. ويفتح القفل تلقائيًا إن كانت يداك مشغولتين بحمل الأغراض.

قفل ألترو الذكي للخصوصية والأمن
Altro Smart

مصباح مكتب يستخدم الذكاء الاصطناعي

طورت سامسونج ضوء المكتب الذكي وعرضته لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في 2019. ويتحكم الذكاء الاصطناعي بمصباح المكتب المُسمى «ألايت.»

وهو مجهز بكاميرا تحدد الضوء المحيط لتغيير شدة الضوء وإراحة عين المستخدم. ويحرص الذكاء الاصطناعي على ملاءمة الضوء للمستخدم سواء كان يريد الدراسة أم الاسترخاء. ويحذر المصباح المستخدم إن أمضى وقتًا طويلًا على هاتفه الذكي أو نام خلال العمل. وستزيد هذه المصابيح الذكية من إنتاجيتنا وطاقتنا في المستقبل.

مصباح مكتب يستخدم الذكاء الاصطناعي
Alight/Trendhunter

خزانة ملابس ذكيّة

تعمل شركة بوش على تطوير شاشة لمس افتراضية يمكن عرضها على أي سطح مثل أبواب خزن الملابس والرفوف.

وربما لا يجعل ذلك خزانة الملابس ذكيّة، ولكن الاستخدامات المتاحة لهذه التقنية عديدة. وأطلقت الشركة المنتج في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في 2019، وتسهل الأداة ترتيب الملابس واختيارها وحتى عرض الطقس.

وما زالت الأداة في المرحلة التجريبية، ولن تباع للمستهلك قريبًا.

خزانة ملابس ذكيّة
Bosch

مرآة كابستون الذكيّة

قدمت كابستون مرآة ذكية تتيح تشغيل يوتيوب وتفقد البريد الإلكتروني على المرآة مباشرةً. وتعمل كحاسوب أندرويد لوحي وقدمت أول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2019، ويمكنك التحكم بها باللمس أو الصوت بوساطة مساعد جوجل الذكي.

ويسمح نظام أندرويد بتحميل التطبيقات على المرآة، لاستخدامها كمركز ذكي لجميع الأجهزة في منزلك.

مرآة كابستون الذكيّة
Capstone

مصابيح المنزل الذكيّة

وتتحول المصابيح الكهربائية تدريجيًا للذكاء أيضًا. وتوفر جنرال إلكتريك مصابيح ذكية يمكن التحكم بها بوساطة الهاتف الذكي أو أجهزة المنزل الذكية الأخرى. وتمتاز المصابيح بصلاحية أطول واستخدام فعالٍ للطاقة. ويمكن جدولتها لتنتظم مع نظام يومك الخاص، وحتى التحكم بها بوساطة أليكسا.

مصابيح المنزل الذكيّة
General Electric

مقلاة هوائية ذكيّة من جورميا

تقدم جورميا 17 وظيفة وطريقة جديدة للطبخ لمقلاتها الهوائية الذكية، لقلي الطعام بالهواء الساخن السريع من كل جهة دون استخدام الزيت. ويمكنك الاستمتاع بالطعم المقلي للغذاء دون الخوف من زيادة الوزن.

مقلاة هوائية ذكيّة من جورميا
Gourmia

تحكم بطاقة منزلك الذكي بمقياس الحرارة الذكي

يستخدم منظم الحرارة للتحكم بالحرارة المركزية في المنازل منذ زمن بعيد، وبفضل هونيويل حصلنا على نسخة ذكية منه. فيتصل منظم الحرارة تي6أر بالإنترنت ويمكن التحكم به بوساطة أليكسا أو مساعد جوجل أو سيري من آبل.

ويساعد المنظم في تخفيض التكلفة ورفع كفاءة استخدام الطاقة في منزلك. ويسمح التطبيق بتنظيم درجة الحرارة وجدولتها من أي مكان في العالم.

تحكم بطاقة منزلك الذكي بمقياس الحرارة الذكي
Honeywell/Amazon

شاشة كيتشينأيد تساعدك في المطبخ

تقدم كيتشنأيد من ويرلبوول شاشة لعرض الوصفات خطوة بخطوة بالإضافة للوائح التسوق وتعمل كمركز لمنزلك الذكي، بل وتستطيع التحكم بها بوساطة الصوت عندما تنشغل يداك بالطبخ، فهي مجهزة بمساعد جوجل ومضادة للماء أيضًا.

ويمكنك مشاهدة مقاطع يوتيوب أو إجراء المكالمات عبر الأداة أثناء طبخك، وتقدم الشاشة الوصفات من موقع يوملي، وهو خدمة أخرى من ويربوول.

شاشة كيتشينأيد تساعدك في المطبخ
Kitchenaid

جرس الباب والكاميرا الثنائية من ماكسيموس لقرع باب دارك

وأخيرًا نذكر  جرس الباب من ماكسيموس والمجهز بكاميرتين وحساس ذكي للحركة. فتسمح لك الكاميرا برؤية من يقرع الباب بدقة عالية، وتتوفر أيضًا خاصية التحدث مع الضيف عن طريقه.

هل تعرف أجهزةً ذكيّة أخرى قد تدخل في المنزل لرفع ذكاءه مستقبلًا؟

جرس الباب والكاميرا الثنائية من ماكسيموس لقرع باب دارك
Maximus/Amazon

– المصدر: كيف يغير المنزل الذكي حياتنا في المستقبل؟ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.