البكتيريا

علماء: الجراثيم تبقى حية خارج مركبة فضائية متجهة إلى المريخ

ركاب إضافيون

قال باحثون في اليابان إن عينة من البكتيريا تمكنت من البقاء على قيد الحياة على السطح الخارجي لمحطة الفضاء الدولية لمدة ثلاثة أعوام كاملة، ما يزيد من احتمال قدرة الجراثيم على البقاء على قيد الحياة خلال الرحلة إلى المريخ.

وقال أكيهيكو ياماغيشي أستاذ البيولوجيا الجزيئية في جامعة طوكيو للصيدلة وعلوم الحياة وأحد الذين شاركوا في البحث في بيان صحافي عن البحث «تشير النتائج إلى أن قدرة الجراثيم على البقاء على قيد الحياة أثناء السفر من الأرض إلى المريخ والعكس صحيح، أي لعدة أشهر أو أعوام.»

المريخ أيضًا

ذكرت الورقة البحثية الجديدة المنشورة في مجلة فرونتيز إن ميكروبيولوجي أن جراثيم تدعى المكورات الغريبة تميل إلى تشكيل مستعمرات صغيرة ومقاومة للأشعة فوق البنفسجية.

تحقق ياماغيشي سابقًا من قدرة المكورات الغريبة القلبية على البقاء على قيد الحياة على ارتفاعات كبيرة فوق سطح الأرض باستخدام البالونات والطائرات.

– المصدر: علماء: الجراثيم تبقى حية خارج مركبة فضائية متجهة إلى المريخ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.