الطائرات الكهربائية

طائرة المحركات العمودية الكهربائية تستعد لمشاركة قريناتها السماء

سيشهد عالم الطيران تغيرات عظمى تعيد تشكيل ملامحه للعالم بأسره. وسيتحقق جزء من هذه التغييرات بعد انطلاق الطائرات الكهربائية ذات المحركات العمودية أو ما تعرف باسم طائرات الإقلاع العمودي والهبوط.

وانضم قطاع طيران المملكة المتحدة إلى سبق الطائرات الكهربائية بطائرته المرتقبة في إيه-1 إكس التي ستعمل كطائرة أجرة تتسع لخمسة أشخاص.

طائرة في إيه-1 إكس

يمتاز تصميم الطائرة بالانسيابية، فهو يضم ذيلًا على شكل حرف في باللغة الإنجليزية وثمانية محركات متجانبة دون أن تبدو وكأنها محشورةً معًا بسبب طول جناحها البالغ نحو 15 مترًا.

توضيح لتصميم طائرة في إيه-1 إكس. حقوق الصورة: فيرتيكال أيروسبيس
توضيح لتصميم طائرة في إيه-1 إكس. حقوق الصورة: فيرتيكال أيروسبيس

تعمل المحركات الأربعة الأمامية منفصلةً عن المحركات الخلفية وهي تميل نحو الأمام لمعادلة مستوى الطائرة. أما المحركات الخلفية فهي قابلة للطي والانسحاب عقب الإقلاع لتقليل السحب على الطائرة. الأمر ذاته ينطبق على عدة الهبوط من أجل جعل الرحلة أكثر راحةً وانسيابيةً.

تصميم المقاعد الداخلية. حقوق الصورة: فيرتيكال أيروسبيس
تصميم المقاعد الداخلية. حقوق الصورة: فيرتيكال أيروسبيس

تصل سرعة الطائرة إلى 241 كم في الساعة لمدى يصل إلى نحو 161 كيلومترًا بشحنة واحدة لبطارية ليثيوم-أيون المدمجة. وتحط الطائرة على مهبط الطائرات العمودية بضوضاء أقل بفضل تصميمها الذكي.

تولت شركة هوني ول مهمة تطوير نظام التحكم بالطيران ودعمه.

مقعد الطيار. حقوق الصورة: فيرتيكال أيروسبيس
مقعد الطيار. حقوق الصورة: فيرتيكال أيروسبيس

تهدف الشركة المصممة إلى تقليل التلوث الناجم عن الازدحام المروري والتلوث بالضوضاء وازدحام طرقات المدن عبر تشغيل هذه الطائرات بمثابة طائرة أجرة.

تعتزم الشركة اختبار نموذج أولي للطائرة في عام 2021، ثم اخضاع الطائرة لمجموعة اختبارات وتنظيمات قبل التأكد من قدرة الطائرة على التحليق بأمان. ويتوقع أن تحلق أول طائرة في إيه-1 إكس في السماء رسميًا عام 2024.

– المصدر: طائرة المحركات العمودية الكهربائية تستعد لمشاركة قريناتها السماء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.