السيارات الكهربائية

مخترق يتحكم بجميع سيارات تسلا

اختراق إلكتروني

تمكن جيسون هيوز، أحد المخترقين من أصحاب القبعات البيضاء (المخترقين الأخلاقيين)، من الوصول إلى الخوادم الداخلية لشبكة شركة تسلا، ثم السيطرة على أسطولها الكامل من السيارات الكهربائية.

حدث الاختراق المزعوم في مارس/آذار2017، ونبه هيوز على الفور فريق تسلا الأمني، الذي سارع بإصلاح الثغرة الأمنية، وهذا يلفت النظر إلى مخاطر المركبات المتصلة بشبكة اتصال.

اختراق أمني

ونجح هيوز في الاختراق من خلال اكتشاف مجموعة نقاط ضعف في أنظمة إدارة أسطول تسلا، ووصل إلى عمق الأنظمة إلى درجة أنه تمكن من تحديد أماكن كل مركبة من مركبات تسلا، وتنشيط ميزة استدعائها ونجح في قيادتها عن بُعد.

وقال فريد لامبرت من موقع إليكتريك إن «هيوز تمكن من تحديد المكان بدقة ومعلومات أخرى عن سيارته من طراز تسلا.»

واتصل هيوز برئيس أمن البرمجيات في الشركة مباشرةً، فطلب منه إثبات الاختراق من خلال تنشيط ميزة الاستدعاء على سيارة في كاليفورنيا.

وبعد نجاح هيوز في إثبات الاختراق، قدم تقريرًا عن الثغرات الأمنية نشره عبر الإنترنت يوم 24 مارس/آذار 2020، فكافأته تسلا بمبلغ 50 ألف دولار.

وذكر الموقع أن إيلون مَسك، المدير التنفيذي للشركة، لمّح إلى الاختراق السري بعد شهور قليلة من حدوثه عندما قال مازحًا خلال إحدى المناسبات في ولاية رود آيلاند في العام 2017 «إن تمكن شخص من اختراق جميع سيارات تسلا، فبإمكانه إرسالها إلى رود آيلاند وستكون نهاية تسلا.»

– المصدر: مخترق يتحكم بجميع سيارات تسلا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.