التسوق

الطائرات دون طيار ستغير صناعة توصيل الطلبيات

كشفت دراسة نُشرت مؤخرًا على الإنترنت أن تقنية التوصيل بطائرات دون طيار ستشهد انتشارًا تجاريًا على نطاق أوسع في المستقبل غير البعيد، ووجدت الدراسة أن شبكات التوصيل ستصبح لا مركزية أكثر بسبب التوجه المتزايد للتوصيل المتوافق مع التباعد الاجتماعي.

وقال الدكتور ميليند داواندي، أستاذ إدارة العمليات في جامعة تكساس في كلية نافين جندال وأحد المؤلفين المشاركين في ورقة البحث المنشورة يوم ٢٤ مايو/أيار 2020، إن «تقنية الطائرات دون طيار تنضج بسرعة، وجائحة فيروس كورونا المستجد تسرع هذه العملية»

وكشف ثلاثة أعضاء هيئة تدريس من كلية نافين جيندال للإدارة أن التوصيل باستخدام الطائرات دون طيار سيغير شبكات الخدمات اللوجستية للبيع بالتجزئة.

وأظهر التحليل أن الضبط المثالي لضمان وقت التسليم يوفر ربحًا أكبر، وبهذا يستطيع تجار التجزئة زيادة الربح بتقسيم أسواقهم إلى مناطق متعددة، وتقديم أفضل ضمان لوقت التسليم لكل منطقة، وفق موقع يو تي دي.

وأشار الباحثون إلى أن زيادة سرعة التسليم تساعد في تحسين الربحية فقط إن كانت مصحوبة بزيادة في عدد مستودعات التوزيع. وبسبب استحالة زيادة عدد المستودعات في الأسواق المزدحمة يستحسن أن يخفض البائع سرعة التوصيل عن أعلى سرعة ممكنة.

ينطبق التحليل أيضًا على مركبات التوصيل المخصصة الأخرى، مثل روبوتات التوصيل والدراجات الكهربائية، التي تستخدمها مختلف شركات التجزئة حاليًا.

والمؤلف الرئيس للدراسة هو الطالب السابق ساندون بيريرا، وهو أستاذ مساعد في العلوم الإدارية في جامعة نيفادا، رينو. والمؤلفان المشاركان هما الدكتور جانيش جاناكرامان، والدكتور فيجاي موكرجي.

– المصدر: الطائرات دون طيار ستغير صناعة توصيل الطلبيات على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.