القمر

كويكب بحجم طائرة اقترب من الأرض

حلّق كويكب بحجم مبنى إداري بالقرب من الأرض في الأول من سبتمبر على مسافة تعد ثلث المسافة من الأرض إلى القمر.

واقترب كويكب إي إس4 2011 من أقرب نقطة له إلى الأرض الساعة 12:12 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة نحو ما نشرته وكالة ناسا على بعد حوالي 121000 كيلومترٍ من الأرض.

ولحسن الحظ لم يقترب الكويكب كثيرًا، وإلا كان سيجر إلى مسار كارثي محتمل بفعل جاذبية الأرض بالأمس. وكتبت وكالة ناسا على تويتر:«هل سيضرب كويكب إي إس4  2011الأرض؟ لا، مساره قريب على نطاق فلكي ولكنه لا يشكل أي خطر من الاصطدام بالأرض.»

تم اكتشاف كويكب إي إس4 2011 في عام 2011، قبل أسبوعين فقط من تحليقه لأول مرة فوق الأرض، بواسطة علماء الفلك في جامعة أريزونا عند استخدامهم ماسح جبل ليمون لمراقبة السماء.

ورصد علماء الفلك الكويكب لأربعة أيام فقط نحو ما نشره موقع إيرثسكاي دوت أورج. وكان من الصعب على العلماء حساب المسار الدقيق للكويكب بسبب نقص بيانات المراقبة. وعلى الرغم من أن إي إس4 2011 معروف للمجتمع العلمي منذ عقد من الزمان، إلا أنه ليس خارج نطاق القاعدة بالنسبة للكويكبات التي تطير بالقرب من الأرض ليتم اكتشافها في اللحظة الأخيرة. فاكتشف الكويكب 2020 كيو جي قبل وصوله قرب الأرض بست ساعات فقط.

– المصدر: كويكب بحجم طائرة اقترب من الأرض على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.