الذكاء الاصطناعي

جوجل تطور نظام التنبؤ بالفيضانات في بنغلاديش والهند

أطلقت شركة جوجل نظام التنبؤ بالفيضانات في المناطق المعرضة في الهند عام 2018، لينطلق أول إنذار في سبتمبر/أيلول 2018 في منطقة باتنا. وأرسلت جوجل حتى اليوم نحو 30 مليون إشعار إلى الأشخاص، منقذة بذلك الأنفس في الهند.

نظام يغطي الهند ومناطق من بنغلاديش

تعهدت جوجل بتوسيع نطاق تغطية النظام إلى مناطق أبعد، فالنظام اليوم يشمل الهند كاملة وبإمكانه تحذير أكثر من 200 مليون شخص في مساحة تصل نحو 250 ألف كيلومتر مربع.

ويغطي النظام مناطق من بنغلاديش أيضًا، لتصل التحذيرات إلى 40 مليون شخص بالتعاون مع مجلس تنمية المياه في بنغلاديش. وتخطط جوجل لتوسيع النظام ليشمل كل أراضي بنغلاديش، كما تفعل في الهند.

واختارت جوجل بنغلاديش بسبب ارتفاع متوسط هطول الأمطار في البلاد سنويًا، إذ يصل عادة إلى 4000 ملم، وقد يتجاوزها في بعض الأعوام.

 جوجل تطور نظام التنبؤ بالفيضانات في بنغلاديش والهند

ما فائدة النظام للقاطنين في مناطق الخطر؟

تعد التنبيهات المبكرة التي يقدمها نظام التنبؤ مهمة جدًا للمواطنين في مناطق الخطر، إذ توفر لهم فرصة لإخلاء منازلهم بمجرد إرسال التنبيه. وضاعفت جوجل فترة التنبيه المبكر لتصل إلى 48 ساعة، ما يمنح السكان وقتًا أطول لحزم أمتعتهم.

ويقدم النظام معلومات عن عمق الفيضان، في المناطق التي يتوفر لدى فيها جوجل بيانات عن العمق في أنحاء السهول الفيضية.

ويدعم النظام تسع لغات، ويشمل ذلك الهندية والبنغالية. وتتضمن تنبيهات التنبؤ النصوص والمرئيات لتقديمها للجمهور بطريقة فعالة أكثر.

ولم تنس جوجل من ليس لديه أجهزة إلكترونية ذكية، فهي تخطط للتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، لإنشاء شبكة تناقل معلومات بين السكان المحليين بهدف تنبيه من ليس لديهم هواتف ذكية.

– المصدر: جوجل تطور نظام التنبؤ بالفيضانات في بنغلاديش والهند على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.