البيئة والطاقة

ماكواري وتوتال تنفذان في كوريا الجنوبية مشاريع توليد كهرباء من الرياح باستطاعة 2.3 جيجاواط

تعاونت شركة ماكواري للاستثمار الأخضر وشركة الطاقة توتال لتطوير خمسة مشاريع رياح بحرية ضخمة في كوريا الجنوبية، وتبلغ حصة كل منهما 50% في هذه المشاريع، وفقًا لبيان صحافي صدر عن معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي يوم 1 سبتمبر/أيلول 2020.

وازدادت في الآونة الأخيرة استثمارات شركات النفط، ومنها توتال، في مشاريع الطاقة المتجددة بغية تقليل الاعتماد العالمي على الوقود الأحفوري مقابل زيادة التوجه للاستثمارات منخفضة الكربون.

وتبلع القدرة المحتملة لمشاريع الشراكة الجديدة نحو 2.3 جيجاواط، وتعزم الشركتان البدء في إنشاء أول مشروع منها باستطاعة 500 ميجاواط قبل نهاية العام 2023.

وقال باتريك بوياني، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة توتال، إن «الدخول في قطاع الرياح البحرية العائمة في كوريا الجنوبية يحقق استراتيجية توتال لتطوير الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم، بما يحقق الربح ويسهم في تحقيق التوازن بين الغازات المنبعثة والغازات المأخوذة من الغلاف الجوي.» وفقًا لوكالة رويترز.

ولدى شركة توتال حتى الآن مشاريع تنتج نحو 5 جيجاواط من الطاقة المتجددة، وتأمل في إنتاج 25 جيجاواط بحلول العام 2025.

وتهتم كوريا الجنوبية بتوسيع محطاتها للطاقة المتجددة في محاولة لتقليل الاعتماد على الفحم مستقبلًا، والوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول العام 2050.

اهتمام متزايد بمنصات الرياح البحرية

تجذب مشاريع المحطات العائمة لتوليد الطاقة من الرياح اهتمام العديد من شركات النفط، ويتوقع أن تحظى شركة إيكوانورز هايويند تامبن في العام 2022 بلقب صاحبة أكبر محطة من هذا النوع باستطاعة تبلغ 88 ميجاواط.

تتيح المحطات العائمة لتوليد الطاقة من الرياح الاستفادة من مناطق بحرية جديدة كانت تبدو صعبة المنال، ما يتيح فتح أسواق جديدة في جنوب أوروبا وشرق آسيا والساحل الغربي للولايات المتحدة.

– المصدر: ماكواري وتوتال تنفذان في كوريا الجنوبية مشاريع توليد كهرباء من الرياح باستطاعة 2.3 جيجاواط على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.