العلوم المتقدمة

العلماء يقعون في حيرة بسبب صورة التلال المريخية الغريبة

طريق صخري

التقطت مركبة مارس ريكونيسانس أوربيتر المدارية صورةً لتكوين جيولوجي غير تقليدي على كوكب المريخ باستخدام كاميرا هايرايز، ما أصاب العلماء بالحيرة.

وأظهرت الصورة سلسلة من التلال الصخرية بالقرب من مطقة أوريوم كايوس على المريخ، وفقًا لموقع سي إن إي تي. وعلى الرغم من أن تاريخ التقاط الصورة يعود إلى العام 2011، نشر فريق هايرايز التابع لجامعة أريزونا الصورة مؤخرًا وذكر أنه لا يعرف سبب تكوين هذه التلال. وافترض أحد التحليلات الجديدة أنها ربما تكونت بسبب تآكل قديم.

تخمينات

جذبت التكوينات الجيولوجية على المريخ اهتمام علماء الفلك خلال بحثهم عن علامات على وجود المياه على سطحه. فمثلًا افترض فريق جامعة أريزونا أن هذه التلال تكونت بسبب مياه جارية ونشاط بركاني.

وأضاف الفريق في التعليق المصاحب للصورة أن ذلك أعقبته مليارات السنين من التآكل بسبب الرياح ما أنتج الهيئة الحالية للتلال.

لغز

لا يعلم أحد على وجه اليقين حتى الآن كيفية تكوين هذه التلال. وسيظل ذلك لغزًا حتى تنجح الرحلات المستقبلية إلى المريخ في جمع مزيدٍ من المعلومات عن بيئته وتاريخه.

ووصف الفريق نظريته بأنها غير مكتملة أو حتى خاطئة.

– المصدر: العلماء يقعون في حيرة بسبب صورة التلال المريخية الغريبة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.