البيئة والطاقة

مصر تخطط لبيع الطاقة الكهربائية لأوروبا وإفريقيا

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي المصري، إن مصر بدأت محادثات تهدف إلى بيع الكهرباء لأوروبا وإفريقيا، بفضل الفائض الذي تنتجه، وإمكانات الانفتاح على أسواق جديدة.

وقال سليمان في مقابلة، وفقًا لموقع بلومبرج «نجري اليوم محادثات مع مستثمرين ومستشارين وتجار طاقة أوروبيين لتقييم الجدوى من المشروع. وسيجعل هذا مصر مركز إمداد متجدد طويل الأجل لدول أوروبا.»

وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من خط الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان 2.5 مليار يورو، ومن المقرر بدء التشغيل بحلول ديسمبر 2023، وستبلغ قدرة النقل الأولية 1000 ميجا واط، وفقًا لموقع يورو أفريكا.

وأصبحت مصر مركزًا مهمًا للغاز الطبيعي بعد اكتشاف أماكن جديدة له ضمن حدودها البحرية. وتنتج مصر طاقة كهربائية قدرتها 50 جيجا واط، ونحو 8.6% منها من مصادر الطاقة المتجددة، ولديها فائض يقدر بنحو 10 جيجا واط. وتعتزم جمهورية مصر العربية توفير 20% من حاجتها للكهرباء بالاعتماد على الطاقة النظيفة، في إطار رؤية مصر 2030 الإستراتيجية للتنمية المستدامة.

مصر تخطط لبيع الطاقة الكهربائية لأوروبا وإفريقيا
مصدر الصورة: EuroAfrica Interconnector

وكافحت مصر في العام 2013 لتلبية الطلب على الكهرباء، لكن قدراتها تعززت بعد بناء ثلاث محطات للطاقة الكهربائية بالتعاون مع شركة سيمنز إيه جي، ومحطة بنبان للطاقة الشمسية، وهي من أكبر محطات الطاقة الكهربائية في العالم كله، وتكلفتها 4 مليارات دولار. وأبرمت مصر صفقة بقيمة 30 مليار دولار مع روسيا في العام 2017 لبناء أول محطة للطاقة النووية في شمال إفريقيا بسعة 4.8 جيجاوات، وفقًا لبلومبرج.

وأبرمت مصر العام الماضي مذكرة التفاهم الأولية بشأن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان، ويجري مسؤولو صندوق الثروة السيادي المصري حاليًا محادثات مع بعض المستثمرين المحليين والدوليين في مجال البنية التحتية.

وقال سليمان «لدينا ميزة تنافسية مستدامة في تصدير الكهرباء إلى دول أوروبا والبلدان العربية وإفريقيا. ونتطلع إلى الاستفادة من الاقتصادات الصناعية المتعطشة للطاقة الكهربائية والتي تحاول تخفيف بصمتها الكربونية.»

– المصدر: مصر تخطط لبيع الطاقة الكهربائية لأوروبا وإفريقيا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.