أحمد المهيري

عالم فيزياء إماراتي يفوز بجائزة «نيو هورايزونز» للفيزياء عن دراسته للثقوب السوداء

فاز أحمد المهيري، عالم الفيزياء الإماراتي، بجائزة نيوهورايزونز 2021 المرموقة في الفيزياء عن دراسته للثقوب السوداء.

وفاز المهيري بالجائزة عن بحثه الذي يهدف إلى حساب المحتوى الكمي للثقوب السوداء وإشعاعاتها.

وعمل المهيري وفريقه منذ العام 2014 على دراسة فضاء دي سيتر المضاد الذي يعمل بصورةٍ مشابهة للهولوجرام. وأجرى الفريق حسابات خلصت إلى أن الظهور الهولجرامي للزمكان يشبه رموز التصحيح للأخطاء الكمية.

حقوق الصورة: Kevin Birch

وتمثل جائزة نيوهورايزونز إحدى الجوائز المرموقة في مجال العلوم، وتسمى أوسكار العلوم، وتقدمها مؤسسة ميلنر سنويًا لمن يحققوا إنجازات في مجال الفيزياء، وخاصةً الأبحاث المرتبطة بالإجابة على الأسئلة الأساسية الخاصة بالكون، وتبلغ قيمتها 100 ألف دولار.

وتقدم المؤسسة ثلاثة فئات من الجوائز، الفئة الأولى جوائز بريكثرو وعددها ست جوائز: ثلاث في العلوم وواحدة في الرياضيات وواحدة في والفيزياء وتبلغ قيمة كلٍ منها 3 ملايين دولار. أما الفئة الثانية فهي جوائز نيو هورايزونز وعددها ست أيضًا ثلاث منها في الفيزياء وثلاث في الرياضيات وتبلغ قيمة كلًا منها 100 ألف دولار، أما الفئة الثالثة فهي جوائز مريم مرزخاني نيو فرانتيرز وعددها ثلاث وقيمة كلٍ منها 50 ألف دولار.

ويبلغ إجمالي جوائز هذا العام 18.75 مليون دولار، وقدمت المؤسسة منذ العام 2012 جوائز لثلاثة آلاف عالم، وبلغت قيمة هذه الجوائز 250 مليون دولار. وتهدف الجائزة إلى تقديم الدعم المالي للعلماء كي يتخلصوا من القيود المالية ويركزوا على أبحاثهم.

وولد المهيري في إمارة أبوظبي، وشارك والده في تأسيس الهلال الأحمر الإماراتي، وحصل المهيري على درجة الدكتوراه في مجال الفيزياء في جامعة كاليفورنيا. ويدرس حاليًا دراسات ما بعد الدكتوراه في معهد الدراسات المتقدمة في جامعة برينستون في الولايات المتحدة الأمريكية.

– المصدر: عالم فيزياء إماراتي يفوز بجائزة «نيو هورايزونز» للفيزياء عن دراسته للثقوب السوداء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.