أقمار المريخ

اليابان تخطط لتصوير أقمار المريخ بدقة «8 كيه»

المريخ عن قرب

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) عن تعاونها مع هيئة الإذاعة اليابانية لتصوير أقمار المريخ بكاميرات تلتقط صور عالية الدقة تصل إلى 8 كيه.

وإن كللت المهمة بالنجاح، ستكون المرة الأولى في التاريخ التي تلتقط للمريخ وأقماره صورًا بمثل هذه التفاصيل الدقيقة.

وتتعاون المؤسستان لتطوير كاميرا فائقة الرؤية مصممة لتحملها مركبة استكشاف أقمار المريخ التابعة لجاكسا، والتي تخطط لإطلاقها في العام 2024.

اضطراب فوبوس

وستسعى بعثة استكشاف المريخ التي وافقت عليها الحكومة اليابانية في فبراير/شباط الماضي للكشف عن الألغاز التي تحيط بنشأة قمري المريخ ديموس وفوبوس الصغيرين نسبيًا. إذ يدور هذان القمران حول الكوكب الأحمر في مدارات قريبة جدًا من سطح المريخ، إذ يقترب مدار القمر ديموس من سطح المريخ إلى نحو  5950 كيلومترًا، وهذا يبلغ نحو واحد بالمائة من المسافة بين الأرض والقمر.

إضافة إلى الكاميرا، ستحمل المركبة الفضائية 11 أداة علمية إلى المريخ، وستجمع عينة من سطح القمر فوبوس قبل الانطلاق في رحلة العودة الطويلة إلى الأرض.

ومن المخطط أن تلتقط الكاميرا المطورة صورًا فائقة الدقة وستبثها وكالة جاكسا ليراها العالم. وستحفظ الملفات دون أن تمس على جهاز تسجيل متصل بالمركبة الفضائية لتعود بها إلى الأرض إن سارت الأمور وفقًا للخطة.

– المصدر: اليابان تخطط لتصوير أقمار المريخ بدقة «8 كيه» على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.