الهواتف النقالة

ابتكار نظام جديد يحمي مدمني الهواتف النقالة من حوادث الطرقات

أبدت مدينة قريبة من العاصمة الكورية سيؤول قلقها من تنامي حوادث وفاة مدمني الهواتف النقالة ممن يتجولون منكسي الرؤوس وهم منغمسون في النظر إلى هواتفهم الذكية.

وابتكرت المدينة حلًا ذكيًا للحد من حوادث الطرقات التي يتعرض لها مدمنو الهواتف النقالة، وهو ممر يمتاز بتقنيات عالية، يستخدم أضواءً وأشعة الليزر وتطبيقًا خاصًا لتحذير المشاة المدمنين على الهاتف النقال من اصطدام وشيك بسيارة مسرعة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، عن الباحث في جامعة محلية، كيم جونج هون، الذي ساعد في تصميم النظام، أن «هذه الأضواء أصبحت ضرورية لمنع الحوادث الناجمة عن إدمان الهواتف النقالة في معابر المشاة بعد زيادة أعدادها.»

ويكتشف النظام وجود المشاة عن طريق مستشعرات الرادار وكاميرات حرارية، ويحذرهم بإسقاط شعاع ليزري على الأرض ومصابيح وامضة.

ويردف النظام، تطبيق خاص ينبه مدمني الهواتف النقالة عند تشغيل أضواء التحذير؛ برسالة تقول «انتظر؛ سيارة مقبلة» وفقًا لموقع سي نت الأمريكي.

ملايين المدمنين

وتتصدر كوريا الجنوبية قائمة أعلى معدل انتشار للهواتف النقالة في العالم؛ وفقًا لمركز بيو الأمريكي للأبحاث، إذ يمتلك 95% من سكان كوريا الجنوبية هواتفًا نقالة، وفي المقابل تصل النسبة إلى 81% فقط في الولايات المتحدة؛ وفقًا لبيانات ربيع عام 2018.

وتعتزم كوريا الجنوبية نقل التجربة إلى جميع أنحاء البلاد في حال نجاحها، ويُحتمَل أن ينقذ النظام الجديد عشرات الملايين من مدمني الهواتف النقالة من حوادث الطرقات.

إشارات مرور على مستوى الأرض

وبات استخدام الهواتف النقالة في الطرقات هاجسًا يؤرق الحكومات، وشرعت بعض الدول إلى التفكير في إياد حلول ناجعة للتصدي للظاهرة؛ وفي هذا الإطار، اختبرت مدينة سيدني الأسترالية، في العام 2016، إشارات مرور جديدة، وضعتها على مستوى الأرض ملتصقة بالأرصفة، لإثارة انتباه مدمني الهواتف النقالة. ونفذت مدينة أوجسبورج الألمانية، في العام ذاته، تجربة مماثلة بعد تزايد هذا النوع من الحوادث.

– المصدر: ابتكار نظام جديد يحمي مدمني الهواتف النقالة من حوادث الطرقات على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.