الأفكار

جهاز يحول الأفكار إلى جمل مسموعة

دماغ يتحدث

يستخدم جهاز جديد واجهة دماغ-حاسوب لترجمة الفعالية الدماغية لمعرفة ما يرغب الشخص في قوله ويسخر هذه البيانات لتشكيل جمل كاملة مسموعة. ما زال الجهاز بعيدًا عن الكمال فهو في مراحله الأولى، لكنه قادر على إعادة تركيب جملة كاملة مفهومة ليعيد القدرة على الاتصال لفاقديه من مرضى السكتات الدماغية وغيرهم، وفقًا لمجلة «ساينتفيك أميريكان».

ليست قراءة للأفكار

خلص باحثو جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو إلى أن محاولة ترجمة سلوك الدماغ مباشرةً إلى كلام مسموع معقدة جدًا، وفقًا للبحث الذي نُشر في دورية نيتشر. واستعانوا بالذكاء الاصطناعي لتفسير الإشارات التي يرسلها الدماغ للمسارات الصوتية المرتبطة بمصطلحات معينة ومحاكاة سلوك المسارات الصوتية لتوليد كلمات ذات وقع حقيقي. استطاع الجهاز في اختبار تجريبي تشكيل الكلام أثناء تحريك الأشخاص شفاههم دون إصدار صوت.

يحتاج للتحسين

أخطأ الأشخاص الذين استمعوا إلى الجمل التي ولدها الجهاز في فهم كلمة واحدة على الأقل في أكثر من نصف الحالات. إلا أن فهم عموم الجمل بصورة سليمة هي التحسن الذي وصل إليه العلماء في الأنظمة الحالية. وقال مارك سلاتزكي المهندس العصبي من جامعة نورثويست والذي شارك بمشروع مشابه «تعد بعض الأخطاء البسيطة مقبولةً للأشخاص غير القادرين على الاتصال كليًا،» وأضاف «صار بإمكانهم قول ما يرغبون في التعبير عنه، وهذا أفضل بكثير من طباعة الكلام كما في الوضع الحالي.»

– المصدر: جهاز يحول الأفكار إلى جمل مسموعة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.