البيئة والطاقة

تقنية جديدة تبخر نفايات المكبات المكتظة

ضربة مزدوجة

تتحلل نفايات المكبات في جميع أنحاء المعمورة فتواصل إنتاج غاز الميثان الذي يسهم في زيادة عمق المشكلات المناخية العالمية، إلا أن شركة أمريكية ناشئة أعلنت عن اكتشاف وسيلة تجعل جميع نفايات المكبات قابلة لإعادة التدوير مع استخدامها في الوقت ذاته لإنتاج الطاقة المتجددة.

تبخير النفايات

تستخدم شركة سييرا إنرجي تقنيتها فاست أوكس في تبخير جميع أنواع النفايات، من الإلكترونيات وحتى المخلفات الطبية، إذ تضعها في فرن صهر معدل خصيصًا لحرقها، ثم تحقنها بالأكسجين النقي، فتتحول إلى بخار.

وصرح مايك هارت المدير التنفيذي لمجلة فاست كومباني «نرفع درجة حرارة النفايات إلى 2,204 درجة مئوية؛ أي ضعف حرارة قلب البركان، فيجبر النظام النفايات على التحلل إلى ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين. ولا تتطلب العملية طاقة خارجية بل تنتج الطاقة من التفاعل الكيميائي بين الكربون والأكسجين.»

كل شيء قابل لإعادة التدوير

يحتجز النظام الغاز الناتج كي يحوله لاحقًا إلى مواد مفيدة، مثل الوقود والأسمدة، بالإضافة إلى المعادن القابلة للاستخدام مرة أخرى. وقال مايك أيضًا «يتيح هذا النظام إعادة تدوير مكبات بأكملها، وستثبت التقنية قيمتها العظيمة ونحن نحاول الخروج من براثن أزمة النفايات العالمية

– المصدر: تقنية جديدة تبخر نفايات المكبات المكتظة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.