lلروبوتات

ناسا تصمم روبوتات قادرة على تغيير شكلها للعمل على أقمار كوكب زحل

ربما إن كنت من عشاق سلسلة أفلام «المتحولون» ستفهم أكثر ما تعمل ناسا على تطويره اليوم! إنها روبوتات صغيرة تتدحرج وتطير وتطفو وتسبح وبعد ذلك تغير شكلها، وتكون معًا آلات تسمى شيب شيفتر، وهي نموذج للآلات المتحولة التي قد تستخدم في استكشاف العوالم البعيدة الخطيرة.

ويختبر فريق مشروع شيب شيفتر نموذجًا تجريبيًا لهذا الروبوت غير التقليدي أنتج باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في ساحة الروبوتات في مختبر الدفع النفاث. في مدينة باسادينا في كاليفورنيا.

يشبه النموذج الجديد طائرة دون طيار محاطة بعجلة هامستر تتدحرج في الساحة وبعد ذلك تنقسم إلى نصفين يرتفعان عن الأرض باستخدام محركات صغيرة فيتحولان إلى طائرات دون طيار للاستكشاف الجوي. وهذا النموذج التجريبي ليس إلا الخطوة الأولى، فالفريق يحلم بتطوير سلسلة مكونة من 12 روبوت تتحول معًا إلى مسبار عائم أو مستكشف للكهوف.

يعد الروبوت البرمائي الطائر جزءًا من المراحل الأولى لمشروع ناسا البحثي للتقنيات المتطورة والمبتكرة والذي يقدم التمويل لهذه الابتكارات ما يساعد في تحويل الأفكار التي تبدو خيالًا علميًا إلى واقع.

يحلم علي أغا، وهو الباحث الرئيس في مختبر الدفع النفاث، باستخدام روبوت شيب شيفتر على قمر تيتان وهو المكان الوحيد خارج الأرض الذي تأكدنا أنه يحتوي على بحار وبحيرات وأنهار من الميثان على سطحه.

– المصدر: ناسا تصمم روبوتات قادرة على تغيير شكلها للعمل على أقمار كوكب زحل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.