أبحاث علمية

التصوير البصري المقطعي التماسكي OCT

يوجد في جسم الإنسان أكثر من 40 مليار شعيرة دموية تلعب دورًا مهمًا في توزيع الأكسجين على خلايا الجسم، وما زالت آلية عملها الداخلية لغزًا حتى الآن.

تصوير OCT 3D لطبقات الجلد

طور فريق بحثي في جامعة نورث وسترن في مدينة إيفانستون في ولاية إلينوي الأمريكية أداة جديدة تلتقط صورة للشعيرات الدموية الصغيرة باستخدام تقنية التصوير البصري المقطعي التماسكي المعتمد على التباين الطيفي، ونشر الباحثون نتائج بحثهم في مجلة لايت ساينس أند أبليكيشن 1، وهو ما قد يغير فهمنا لجسم الإنسان ويؤثر بشكل كبير على برامج الرعاية الصحية.

استخدم العلماء والأطباء منذ فترة طويلة الموجات فوق الصوتية لرؤية داخل الأوعية الدموية الكبيرة، لكن هذه الطريقة غير مناسبة لكل الحالات، مثل حالة عدم وجود تدفق دموي عبر الأوعية الدموية، ويؤدي انخفاض تدفق الدم عبر الشعيرات الدموية –التي يتراوح قطرها أحيانًا بين 5 إلى 10 ميكرومتر- 2 أو توقفه إلى ضعف الدورة الدموية للأكسجين، ما يسبب أعراض مختلفة تتراوح بين صداع خفيف إلى فشل في القلب، وقال فاديم باكمان قائد الفريق البحثي «من الممكن ألا يصل الأكسجين إلى الأنسجة بسبب ضعف الشعيرات الدموية الدقيقة على الرغم من وجود تدفق دموي كبير عبر الشرايين.»

لا تحتاج تقنية التصوير البصري المقطعي التماسكي (Optical coherence tomography OCT) المعتمد على التباين الطيفي إلى وجود تدفق دموي للحصول على صورة واضحة للأوعية الدموية، ما يساعد الأطباء في تحديد سبب ضعف التدفق الدموية في الأوعية الدموية الصغيرة، ومنع المضاعفات الناجمة عن انخفاض مستويات الأكسجين، ولا تعتمد هذه الطريقة على المواد الظليلة أو الإشعاعات الضارة، بل تستخدم الضوء بدلًا من الموجات فوق الصوتية، لكنها تتيح تصويرًا دقيقًا للأوعية الدموية على عمق ميليمتر واحد، مقارنة بتقنية التصور بالموجات فوق الصوتية والتي توفر صورة للأوعية الدموية على عمق عدة سنتيمترات من سطح الجسم، ويعمل فريق باكمان على تطوير التقنية لتوفير رؤية أعمق.

التصوير البصري المقطعي التماسكي 3D لشبكية العين

قال باكمان «تتزايد الحاجة لتطوير أداة توفر تصويرًا للأوعية الدموية الدقيقة وتقدم معلومات شاملة وعملية عنها» ويساعد اكتشاف التغيرات الدقيقة في بنية الشعيرات الدموية في تزويد الأطباء بمعلومات تفيد في الاكتشاف المبكر للسرطانات أو أمراض القلب والأوعية الدموية وفي دراسة كيفية استجابة أجهزة الجسم للأمراض وتطورها. 3

1 mm. 10 mm. 100 mm. Resolution (log) Ultrasound. Standard clinical. High frequency. OCT. Confocal microscopy. 1 mm. 1 cm. 10 cm. Penetration depth (log)

مراجع وملاحظات :

  1. https://www.nature.com/articles/s41377-018-0117-7
  2. https://www.eurekalert.org/pub_releases/2019-01/nu-ntg012519.php
  3. https://mostaqbal.ae/doctors-detailed-look-capillaries/