الثورة الصناعية 4.0

بطارية كمية لا يفرغ شحنها…نظريًا على الأقل

بطارية كمية

رسم فريق علماء من جامعتي ألبرتا وتورنتو المخططات الأولية لبطارية كمية لا يفرغ شحنها، ولم يتوصلوا إلى وسيلة لتطويرها بعد، لكن إن نجحوا في ذلك، ستحدث حينئذ نقلة نوعية في تقنيات تخزين الطاقة.

قال جابريل هانا من جامعة ألبرتا خلال بيان صحافي «تعمل البطاريات التقليدية بالاعتماد على المبادئ الكهروكيميائية الكلاسيكية، مثل بطارية أيون الليثيوم التي تشغل هاتفك الذكي، لكن البطاريات الكمية تعتمد حصرًا على ميكانيكا الكم.»

حالة مظلمة

نشرت ورقة علمية عن هذا البحث في مجلة «فيزكال كمستري سي» في يوليو/تموز. وتعمل البطارية بتسخير طاقة «الإكسايتون؛» أي الحالة التي يمتص عندها الإلكترون  قدرًا كافيًا من فوتونات الضوء.

وأشار الباحثون إلى أن بطاريتهم لن تسمح أبدًا بفقدان الطاقة، لأنها تُصنع داخل «حالة مظلمة» حيث لا يمكن تبادل الطاقة -سواء بامتصاصها أو إطلاقها- مع محيطها.

شحنة كبيرة

يرى الباحثون أن البطارية ستصبح قادرة على إطلاق الطاقة إن نجحوا بتفكيك الشبكة الكمية للحالة المظلمة.

لكن الفريق لم يكتشف بعد وسيلة لتحقيق ذلك، وعليه كذلك أن يبتكر حلولًا لنقل التقنية إلى تطبيقات العالم الحقيقي.

– المصدر: بطارية كمية لا يفرغ شحنها…نظريًا على الأقل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.