lلروبوتات

بالفيديو: روبوت جراحي يجري عملية على يقطينة

نحت اليقطين

أجرى فريق من الجراحين في مدينة شارلوت في ولاية كارولينا الشمالية عملية جراحية على يقطينة باستخدام روبوت جراحي لتشكيلها على شكل فانوس لعيد الهالوين، ونظر الجراحون –وفقًا لقنوات محلية – إلى بذور اليقطين على أنها أورام فاستؤصلوها بدقة واحدة تلو الأخرى، ولم يكن الروبوت ذاتي الحركة، بل تحكم الجراحون بحركات الروبوت طوال العملية.

جراحة صعبة

تتمتع الجراحة باستخدام الروبوت بعدة ميزات تتفوق على الجراحين البشريين، وقالت فيدرا أوجينشتاين الاختصاصية في الجراحة العامة لقناة دبليو بي تي في «نستطيع إجراء عمليات جراحية بدقة أكبر ودون الخوف من ارتجاج اليدين، بالإضافة إلى إمكانية استخدام خيوط دقيقة جدًا أرفع من شعرة بشرية واحدة.»

وقالت أوجينشتاين «يعاني المرضى عادة من شقوقٍ جراحية كبيرة ومضاعفات كبيرة للعملية الجراحية التقليدية، ويحتاجون عادة إلى مسكنات للألم، ونحاول استخدام الروبوتات لتقليل هذه المعاناة ومنح المرضى فرصة العودة إلى المنازل بأسرع وقت.» لكن من غير المعلوم حتى الآن كم ستبلغ تكلفة هذه العملية الجراحية.

– المصدر: بالفيديو: روبوت جراحي يجري عملية على يقطينة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.