الثورة الصناعية 4.0

دبي تبني أكبر منزل في العالم باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

حامل اللقب

أصبحت دبي موطنًا لأكبر منزل مؤلف من طابقين في العالم مبني باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد. إذ كشفت الجهات الرسمية في حي ورسان عن المبنى الذي يصل ارتفاعه إلى تسعة أمتار ونصف المتر وتبلغ مساحته 640 مترًا مربعًا. أنتجت جدران المبنى الإسمنتية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد. ويعد المبنى شاهدًا على قوة الطباعة ثلاثية الأبعاد في البناء.

فوائد مرافقة

وفقًا لصحيفة ذا ناشيونال، تطلبت عملية البناء 15 عاملًا لا 30 كما يتوقع لمبنى بهذا الحجم، وخلفت الطباعة ثلاثية الأبعاد نفايات أقل بنسبة 60% من الطرائق التقليدية. وأدى استخدام هذه التقنية إلى تخفيض مصاريف البناء أيضًا. إذ كشفت الجهات الرسمية لصحيفة ذا ناشيونال أن التقنية خفضت تكلفة البناء من  680660 دولار أمريكي إلى أقل من 272264 دولار أمريكي.

تصميم جريء

يظهر المبنى قدرة الطباعة ثلاثية الأبعاد على إنتاج مبان ذات تصاميم مميزة وقد يكون نقطة البداية لمبان أخرى مبهرة تنتجها الطباعة ثلاثية الأبعاد في المدينة. وقال داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي للصحيفة الإماراتية الصادرة باللغة الإنجليزية «صمم المبنى بأشكال مختلفة لإظهار قدرة الطباعة ثلاثية الأبعاد على إنشاء مبان متباينة التصاميم،» وأضاف «تسعى استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد إلى جعلها عاصمةً دوليةً لهذه التقنية.»

– المصدر: دبي تبني أكبر منزل في العالم باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.