الزوايا

ابتكار نظام يمكّن السيارات ذاتية القيادة من اكتشاف العوائق المتحركة من زوايا الطرقات

الرؤية حول الزوايا

أعلن فريق من معهد ماساتشوستس للتقنية عن تطويره تقنية تمكّن السيارات ذاتية القيادة من رؤية ما حول الزوايا.

ويأمل الباحثون أن يتيح النظام الجديد للسيارات ذاتية القيادة إدراك المخاطر البعيدة مسبقًا، من المارة والمركبات الأخرى كي تتمكن من استخدام المكابح في لحظة أبكر بثوانٍ من المعتاد لتجنب الاصطدام.

البحث عن الظلال

ويعتمد النظام الجديد على كاميرا تثبت أعلى السيارة تمسح جزءًا محددًا من الطريق أمام السيارة، وتحلل لقطات الكاميرا بحثًا عن ظلال عائق على الطريق. وباستطاعة النظام الجديد المثبت في سيارة ذاتية القيادة تناور في مرآب سيارات -مثلًا- أن يكتشف وجود سيارة أخرى تقترب من زاوية التقاطع، من خلال اكتشاف ظلها على الطريق، دون الحاجة لرؤية السيارة الأخرى مباشرة.

الإضاءة الطبيعية

واختبر الباحثون النظام في الأماكن المغلقة فقط دون إضاءة طبيعية حتى الآن، سواء عند التقاطعات في مرآب سيارات تحت الأرض، أو باستخدام مقاعد متحركة في بيئة مكتبية. إلا أن النظام ليس جاهزًا للاستخدام على الطرق الفعلية حتى الآن، إلا أن الباحثين يأملون أن يصبح أداة جديدة قيمة لزيادة أمان السيارات ذاتية القيادة.

ونقل موقع إم آي تي نيوز عن دانييلا روس، مدير مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتقنية أن «الحلم الكبير هو توفير قدرة على الرؤية بالأشعة السينية للمركبات التي تسير سريعًا في الطرقات.»

– المصدر: ابتكار نظام يمكّن السيارات ذاتية القيادة من اكتشاف العوائق المتحركة من زوايا الطرقات على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.