العلوم المتقدمة

اكتشاف أصغر كوكب قزم في نظامنا الشمسي

الارتقاء الوظيفي

تلقى الكويكب هيجيا ترقيّة كبيرة لمرتبته، إذ تمكّن علماء الفلك في المرصد الأوروبي الجنوبي من إلقاء نظرةٍ أكثر دقةً على الكويكب الموجود في حزام الكويكبات باستخدام التلسكوب الضخم في إيل تي، ولذلك تغيّر تصنيف الكويكب إلى كوكبٍ قزمٍ، ليصبح بذلك أصغر كوكب قزم في المجموعة الشمسية.

الرابع

ويجب أن يحقق الجسم أربع صفات ليُصنّف ككوكب قزم. إذ يجب أن يكون كرويًا، وأن يدور حول الشمس، وأن لا يكون قمرًا لكوكب آخر، وأن لا يكون بعيدًا عن أجسام أخرى حوله، فالأخيرة صفة للكواكب وليس الكواكب القزمة.

وعرف الفلكيّون أنّ هيجيا يحقق الخصائص الثلاث الأخيرة، وبوساطة في إل تي استطاعوا تأكيد الأولى. ويقول الباحث الرئيس بيير فيرناتزا في بيان صحفيّ: «بسبب قوة أدوات في إل تي، استطعنا تحديد شكل هيجيا فوجدناه كرويًا تقريبًا. ولذلك استطعنا أنّ نرقي هيجيا لكوكب قزم، وهو أصغرها في النظام الشمسي.»

– المصدر: اكتشاف أصغر كوكب قزم في نظامنا الشمسي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.