البيئة والطاقة

نسر مزود بجهاز تتبع يكلف فريق بحث روسي رسوم تجوال ضخمة

نسر ثمين

اضطر فريق أبحاث روسي إلى دفع مئات الدولارات من رسوم التجوال بسبب نسر مزود بجهاز تتبع. سمي النسر مين، وهو أحد ثلاثة عشر نسرًا مزودًا بجهاز تتبع يرسل موقعه إلى الفريق أربع مرات يومًا، ويكلف ذلك –وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز– مبلغًا صغيرًا كلما حدث ذلك، لكن الفريق توقف عن استقبال تحديثات موقع النسر مين قبل خمسة أشهر، واكتشفوا سبب ذلك في بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول.

نسر متجول

طار النسر في مناطق لا تغطية فيها لشبكة الهاتف فوق كازاخستان، لكن عند وصوله لإيران أُرسلت جميع التحديثات المتراكمة دفعة واحدة، ما زاد من تكلفة الإرسال، بالإضافة إلى أن رسوم التجوال تضاعف تكلفة الإرسال خمسة أضعاف، وقالت الباحثة إيلينا شنايدر لصحيفة التايمز «اختفت تحديثات موقع النسر لمدة خمسة أشهر ثم عادت دفعة واحدة مع فاتورة كبيرة جدًا.»

خطة البيانات

ربما يكون النسر قد أثقل كاهل ميزانية الفريق الروسي بسبب رحلاته، ومع هذا سيستمر الفريق البحثي بعمله، إذ وافقت شركة ميجافون المالكة لأجهزة إرسال الرسائل النصية القصيرة على إعادة قسم من رسوم التجوال، وقررت –وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز- منح الفريق حسمًا على رسوم الرسائل النصية في المستقبل.

نجح الفريق في الوقت ذاته بإقامة حملة للتمويل الجماعي جمعت أكثر من خمسة آلاف دولار حتى الآن، وينوي الباحثون استخدام هذا التمويل لتعقب حركة الطيور خلال العام 2020.

– المصدر: نسر مزود بجهاز تتبع يكلف فريق بحث روسي رسوم تجوال ضخمة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.