الطاقة المظلمة

إليك أول صور التقطها تلسكوب «إي روزيتا» للمادة المظلمة

رصد بالأشعة السينية

عرض العلماء أول صور يلتقطها تلسكوب إي روزيتا التابع لوكالة الفضاء الألمانية خلال مؤتمر في معهد ماكس بلانك للفيزياء.

قد تمنحنا الصور الحديدة معلومات قيمة عن طبيعة الطاقة المظلمة – وهي صورة من الطاقة المجهولة يظن العلماء أنها تمثل نحو 68% من الكون المنظور– من خلال تخطيط بنية الكون بوسائل جديدة.

وقال كيربال ناندرا، مدير قسم الفيزياء الفلكية العليا في معهد ماكس بلانك «يظهر الضوء المرئي بنية المجرة التي تتكون أساسًا من النجوم، إلا أن الأشعة السينية تسيطر عليها الثقوب السوداء الضخمة الموجودة في مراكز المجرات. وعندما تظهر التلسكوبات تجمعات من المجرات، توضح الأشعة السينية كميات ضخمة من الغاز الذي يشغل الفضاء بين هذه المجرات وكذلك شكل المادة المظلمة في الكون.»

سبع مرايا

أطلق تلسكوب إي روزيتا ذو السبع مرايا كجزء من مشروع المرصد الفضائي الروسي الألماني سبكتر-آر جي في شهر يوليو/تموز الماضي. والتقطت مراياه صورتي الأشعة السينية، وتظهر إحداها مجرة ماجلان الكبرى وتظهر الأخرى تجمعين من المجرات يبعدان عن الأرض 800 مليون سنة ضوئية.

ويرى العلماء أن الأشعة السينية ستقدم بيانات جديدة عن وجود الطاقة المظلمة وطبيعتها. وسيفحص فريق إي روزيتا تجمعات المجرات التي تطلق كميات كبيرة من الأشعة السينية، لأن الطاقة المظلمة لا يمكن رصدها مباشرةً وإنما يرصد تأثيرها فحسب.

وقال أندريا ميرلوني، العالم في مشروع إي روزيتا «يحقق التلسكوب حاليًا هدفه وينتج خريطة للأشعة السينية في السماء بدقة وتفاصيل غير مسبوقة.»

وأضاف «تزداد احتمالات الاكتشافات الجديدة، فالآن نجني ثمار عشرة أعوام من العمل.»

– المصدر: إليك أول صور التقطها تلسكوب «إي روزيتا» للمادة المظلمة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.