البرمجيات

خبير: البرمجيات قد تكتسب شخصية بحلول العام 2069

محطات الإنترنت

سأل مركز بو للأبحاث وجامعة إيلون مئات من خبراء التقنية عن تصورهم لتطور الإنترنت خلال الخمسين عامًا المقبلة وذلك احتفالًا بالذكرى الخمسين لإرسال أول رسالة بين حاسوبين، وهو ما يمثل أصل الإنترنت الذي نستخدمه حاليًا.

وذكر أحد الخبراء أن البرمجيات ستكتسب شخصية مستقبلًا.

أشخاص رقميون

عمل جيري ميكالسكي سابقًا كمحلل تقني وأسس ريليشنشيب إيكونومي إكسبيديشن، وهو مركز أبحاث خاص يركز على مستقبل الاقتصاد.

وقال إنه يتصور أن البرمجيات ستكتسب حقوقًا وشخصية ومسؤولية محدودة بحلول العام 2069، ونرى حاليًا أمثلة عن هذا المستقبل بدأت في التبلور.

ومنحت المملكة العربية السعودية صوفيا، وهي روبوت يستخدم الذكاء الاصطناعي، جنسيتها في العام 2017. وفي العام ذاته بدأ المشرعون في الاتحاد الأوروبي نقاشًا عن منح الروبوتات شكلًا قانونيًا من أشكال الشخصية الرقمية.

احتمال عديدة

ذكر ميكالسكي في إجابته على سؤال مركز بو للأبحاث أن نصف قرن فترة طويلة، ولذا فإن الحديث بدقة عن مستقبل علاقتنا مع العالم الرقمي خلال هذه الفترة أمرٌ صعب.

ولم يذكر ميكالسكي أن رؤيته هي المسار الأكثر احتمالًا للتحقق، بل أحد احتمالات مستقبلية عديدة. فهل كان أي شخص في العام 1969 يتوقع بعد إرسال أول رسالة بين حاسوبين أن يتطور الإنترنت ليصل إلى صورته الحالية؟

– المصدر: خبير: البرمجيات قد تكتسب شخصية بحلول العام 2069 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.