المصفوفة

قراصنة يخترقون محطة نووية هندية دون التأثير على عملها

الخيار النووي

اعترفت شركة الطاقة النووية الهندية باختراق جهات غير معروفة لنظامها الإلكتروني، وذلك بعد أن نفت تقارير صحافية عن ذلك، وقالت الشركة في بيان صحافي «اخترقت برمجيات خبيثة نظامنا الإلكتروني إلا أن فريق الطوارئ الإلكترونية الهندي تمكن من كشف هذا الاختراق وإبلاغنا به.»

اختراق كبير

يمثل الاختراق مثالًا جديدًا عن ضعف أمن أنظمة الطاقة الحساسة، إذ اخترق قراصنة سابقًا شبكات الطاقة في أوروبا وأمريكا الشمالية واستهدفوا منشآت نووية في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2017.

وأوضح البيان الصحافي للشركة أن «الحاسوب المصاب يعود إلى أحد العاملين في المنشأة وكان متصلًا بشبكة الإنترنت لأغراض إدارية، لكن الحاسوب كان غير متصل بالشبكة الداخلية الحساسة ولذلك لم يؤثر الاختراق على عمل المنشأة.»

برمجيات كورية شمالية ضارة

حدد فريق الطوارئ الإلكترونية نوع البرنامج الضار بأنه من النوع  دي تراك، وهو برنامج طروادة خفي طورته شركة لازروس التي تملكها الحكومة الكورية الشمالية, واكتشف فريق البحث والتحليل العالمي في شركة كاسبرسكي هذا البرنامج لأول مرة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وهو يُستخدم لرفع ملفات إلى الحاسوب المستهدف أو تحميل ملفات منه.

قد تكون عدة أهداف أخرى ضحية لهذا الهجوم، إذ وصف بوخراج سينج محلل التهديدات الإلكترونية في مقابلة مع موقع أرس تيكنيكا– وهو الخبير الذي أبلغ عن وجود خرق إلكتروني للمسؤول الوطني عن الأمن السيبراني في الهند – الهجوم الخبيث بأنه عمل حربي بسبب استهدافه لهدف ثانٍ لم يكشف عنه.

– المصدر: قراصنة يخترقون محطة نووية هندية دون التأثير على عملها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.