الثورة الصناعية 4.0

خلل في الأجهزة الذكية لإطعام الحيوانات الأليفة يتيح للمخترقين تجويعها

قطط وكلاب

أصبحت أغلب الأجهزة الإلكترونية اليوم معرضة للاختراق، وحتى الجدول اليومي لإطعام حيواناتك الأليفة لم يعد آمنًا، بسبب ضعف حماية الأجهزة المنزلية الذكية.

ونقل موقع زد دي نت عن آنا بروسفيتوفا، الباحثة الروسية في مجال الأمن، إنها اكتشفت ثغرة في أنظمة أجهزة إطعام الحيوانات الأليفة الذكية من طراز شاومي فيري تيل، قد تتيح للمخترقين العبث بأكثر من عشرة آلاف جهاز لإطعام الحيوانات الأليفة في مختلف أنحاء العالم.

حياة سرية

وجدت بروسفيتوفا أنها تستطيع تحديد مواقع جميع أجهزة شاومي فيري تيل الأخرى، وعددها 10,950 جهازًا، باستخدام جهازها من الطراز ذاته. وقالت الباحثة إن من الممكن تعديل جداول تغذية الحيوانات الأليفة دون أي كلمات مرور.

والمشكلة أن الحماية كانت ضعيفة جدًا إلى درجة تتيح للمخترقين أتمتة مهمة الاستيلاء على كل تلك الأجهزة، وتجويع الكلاب والقطط الأليفة، أو إطعامها بكميات كبيرة، في مختلف أنحاء العالم.

منزل ذكي

قد لا تكون هذه القضية أخطر حالة اختراق للأجهزة الإلكترونية، لكنها مثال آخر على ضعف مستوى الأمن في الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت.

وأقرت الشركة بوجود مشكلة في أجهزتها، ووعدت بإصلاحها بعد أن اتصلت بهم بروسفيتوفا. ولم تنشر بروسفيتوفا تفاصيل أخرى عن إمكانية الاختراق، لأن شاومي لم ترسل تحديثات لإصلاح الثغرة بعد.

– المصدر: خلل في الأجهزة الذكية لإطعام الحيوانات الأليفة يتيح للمخترقين تجويعها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.