العلوم المتقدمة

تصوّر جديد يوضح مدى اتساع الكون

اتساع مبهم

يقدم موقع إلكتروني جديد يدعى «حجم الفضاء» عرضًا مشوقًا لمدى الاتساع الهائل للكون. إذ يأخذنا في رحلة توضح تفاوت الأحجام في كوننا، انطلاقًا من رائد الفضاء وانتهاءً بالكون المرئي بأكمله.

وتنتقل الرؤية مع صعود المقياس من رائد الفضاء إلى الكويكبات الصغيرة والأقمار ثم الكواكب وما بعدها، وتتصاغر الأجسام كلما اتسعت زاوية الرؤية، وتبدأ الأجرام الصغيرة بالتلاشي حتى تختفي تمامًا.

أفضل تصور

واستخدم نيل أجاروال، مبرمج الموقع الجديد، الذي أطلق في وقت سابق صفحات أخرى مثل «معرض فن الجد» و«شارك هذه الصفحة» أفضل التصورات المرئية للأجرام المعروفة، فاستخدم مثلًا الأرض وهي تدور استنادًا على صور الأقمار الاصطناعية.

وبسبب عدم وجود صور للثقوب السوداء بدت في الموقع كدوائر خطية مرسومة يدويًا توسطت صور ملونة لمجرات بعيدة ونجوم فائقة، باستثناء الثقب الأسود العملاق إم 87 الذي التقط صوره العلماء لأول مرة العام الحالي.

 

– المصدر: تصوّر جديد يوضح مدى اتساع الكون على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.