المصفوفة

إيقاف عشرات الطائرات من طراز بوينج 737 عن العمل بسبب شروخ في هياكلها

شروخ في هيكل الطائرة

تأثرت سمعة شركة الطيران المشهورة بوينج بعد الحادثتين التي وقع ضحيتهما عشرات الركاب، وارتبطت ببرمجية طيران غير مكتملة. ولم تكد الشركة تتعافى من الأزمة حتى ظهرت مشكلات جديدة في طائرات بوينج 737.

أقرت بوينج أن عشرات الطائرات من طراز 737 إن جي من الجيل الثالث أوقفت مؤخرًا عن الطيران على متن خطوط جوية عدة، منها خطوط كانتس الجوية الأسترالية. والسبب في ذلك «شروخ في هيكل الطائرة.» وفقًا لصحيفة سيدني مورنينج هيرالد.

توقيت سيء

أعلنت خطوط الطيران عن قرارها بإيقاف طائرات بوينج في وقت عصيب على الشركة، ففي الأمس، تلقى دنيس ميلنبورج المدير التنفيذي للشركة استجوابًا قاسيًا وجهته لجنة الكونغرس على خلفية العيوب التقنية في طائرة ماكس737، والتي تحطمت في حادثتين خلال الاثني عشر شهرًا الماضيين، ما أودى بحياة 346 راكب.

ومنذ ذلك الوقت، منعت طائرات ماكس 737 من التحليق في جميع أنحاء العالم، ثم تبعتها بوينج 737 إن جي التي أظهرت شروخًا في هيكلها، وجدير بالذكر أن ماكس 737 أحدث طرازًا من 737 إن جي.

مجرد خدش

يدور الجدال حاليًا حول خطورة تلك الشروخ، إذ أشارت خطوط الطيران كانتاس لشبكة بي بي سي أنه «حتى إن كان الشرخ موجودًا، فلن يمس بسلامة الطائرة على المدى القصير.»

وصرح استشاري الطيران نيل هانسفورد لقناة إيه بي سي «لن يسقط جناح الطائرة وإن امتد الشرخ على طول هيكلها.»

وفي هذه الأثناء، تسعى بوينج جاهدة لجمع شتاتها بعد أن خسرت 9.2 مليار دولار في أزمة مالية كبيرة ارتبطت بالحادثتين.

وخلال الاستجواب، قال دنيس ميلنبورج «لو أتيحت لنا فرصة أخرى، لاتخذنا إجراءً مغايرًا، إذ درسنا كلا الحادثتين، ونعلم ما علينا إصلاحه.»

– المصدر: إيقاف عشرات الطائرات من طراز بوينج 737 عن العمل بسبب شروخ في هياكلها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.