العلوم المتقدمة

علماء: شيء آخر يجري في الكون غير ما نعرفه

ثابت متغير

أشار مرصد المستقبل في يوليو/تموز إلى أن العلماء واجهوا مشكلة وهم يحاولون تحديد ثابت هابل؛ وهو رقم يمثل سرعة تمدد الكون.

وآنذاك استنتج بحث جديد أن الرقم يساوي 69.8 كيلومترًا في الثانية لكل ميجا فرسخ فلكي، إلا أن حسابات علماء آخرين استنتجت أنه يساوي 72 و73.5 و74. ومؤخرًا نشر فريق من جامعة كاليفورنيا دافيس بحثًا عن ثابت هابل، واستنتجوا فيه أن الرقم يساوي 77.

الحاجة إلى رقم محدد

إن أردنا فهمًا جيدًا لما يحدث في كوننا، فعلينا إيجاد قيمة محدد لثابت هابل، لكن هذه التناقضات تحول دون ذلك.

وخلال بيان صحافي في يوليو/تموز، صرحت ويندي فريدمان الفيزيائية التي استنتجت في قياساتها أن ثابت هابل يساوي 69.8 «ثابت هابل هو ذلك المعيار الكوني الذي يحدد تمامًا حجم الكون وعمره ونطاقه. حقًا إنه من أقصر الطرق لحساب كيفية تطور الكون.»

سلوكيات غريبة

سلكت كل من تلك الدراسات نهجًا مختلفًا لقياس ثابت هابل، فدرست ويندي مثلًا النجوم الحمراء العملاقة، أما فريق جامعة كاليفورنيا فاعتمد في حساباته على أنظمة عدسات الجاذبية.

ومن المحتمل أن معظم تلك الحسابات إن لم يكن جميعها مخطئ، لأنها تتناول كثيرًا من المتغيرات التي تؤثر على صحة القياسات.

لكن عالم الفلك الأمريكي آدم ريس يرى خلاف ذلك، إذ صرح لصحيفة واشنطن بوست «جميع الحسابات صحيحة، وثمة شيء آخر يجري في الكون.»

– المصدر: علماء: شيء آخر يجري في الكون غير ما نعرفه على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.