أسبوع دبي للمستقبل

تسخير تقنية النانو لتصميم الملابس في أسبوع دبي للمستقبل

عرض المُبتكر اللبناني فؤاد مقصود مشروعًا رائدًا لتصميم ملابس المستقبل بتقنية النانو، ضمن فعاليات أسبوع دبي للمستقبل، الذي افتتحت فعالياته للمرة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة دبي للمستقبل في منطقة 2071 بوليفارد أبراج الإمارات في دبي يوم الأحد الماضي.

ويمتاز ابتكار مقصود بدمج التقنيات القابلة للارتداء بأبحاث الكيمياء وتقنية النانو وتطبيقاتها متناهية الصغر، للوصول إلى منتج قابل للتطبيق يهدف لتحسين حياة البشر.

وقدم مقصود المشارك في أسبوع دبي للمستقبل والحاصل على جائزة مبتكرون دون 35، شرحًا عن توظيف الألياف النانوية لتغليف الملابس بطبقة تغير خصائصها، ليعطي للزوار فكرة مبسطة عن ابتكاره لجهاز غزل صناعي يوظف شوارد الكهرباء لتغليف الملابس والأقمشة بالألياف النانوية بشكل فوري.

وقال مقصود في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه، إن «ابتكاره الجديد قابل للتطبيق في عشرات القطاعات والمجالات بشكل عملي لخدمة مستقبل الإنسان؛ منها تغليف ملابس الصيادين والمنقذين والغواصين والبحارة وممارسي الرياضات البحرية والمتدربين على السباحة بألياف نانوية عازلة تمنع تسرب المياه.»

وأضاف «يستخدم الجهاز، أيضًا، لتغليف الألبسة بمواد تسمح بتبريد الجسم وتساعد في الاستخدامات الطبية مثل معالجة إصابات الحروق أو خفض حرارة الجسم المرتفعة خلال نوبات الحُمى.»

بشرة نانوية

ووصف مقصود طبقة الألياف النانوية التي تغزلها الآلة بأنها بشرة النانوية، إذ تستخدم آلة الغزل التي تزن نصف طن أكثر من 1000 بخاخ تنفث محلول اللدائن أو ما يعرف بالبوليمرات، بطاقة كهربائية هائلة قد يصل فرق الجهد فيها إلى 25 ألف فولط لتغليف الملابس على الجهتين بشتى أصناف الأغشية النانوية حسب الاستخدام المطلوب، ما يغير طبيعة الملبوسات والأقمشة ويمنحها خصائص فيزيائية وكيميائية وبيولوجية جديدة.

وتكسو الآلة، كذلك، الطبقة الداخلية للملابس بلدائن قابلة للتحلل أو الامتصاص، قابلة للنقع بمواد دوائية وأمصال ومراهم توفر للبشرة فرصة امتصاصها عن درجات حرارة معينة وفي فترات زمنية منتظمة حسب الحاجة، ما يسهل عمل الأطباء والممرضين والقائمين على الرعاية الصحية في المستشفيات والمنازل للمصابين والمرضى.

وتعقم الآلة الملابس من البكتيريا بالكامل تقريبًا، ومع خاصية تحويل الثياب العادية إلى ضمادة نانوية تعزل الجسم عن المؤثرات الخارجية؛ مثل جزيئات الماء وغيرها من السوائل، لكنها تحافظ على دورة الهواء التي يحتاجها الجلد.

يُذكر أن فعاليات أسبوع دبي للمستقبل، ستستمر حتى يوم الخميس المقبل، وتهدف إلى إشراك المجتمع وأجيال المستقبل في منظومة الابتكار.

المُبتكر في سطور

فؤاد مقصود؛ مُبتكر شاب باحث في تقنية النانو في الجامعة الأمريكية في العاصمة اللبنانية بيروت. حاصل على درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية والبترول من الجامعة ذاتها. وبكالوريوس في الهندسة البتروكيماوية من جامعة الروح القدس. وبكالوريوس في الكيمياء من الجامعة اللبنانية.

ويأمل مقصود في مواصلة تطوير آلته وتحسينها لتوسع استخداماتها في مختلف القطاعات مستقبلًا، ويتطلع إلى أن تتبنى الشركات الكبرى هذا النوع من المشاريع المُبتكَرة التي توفر التقنية المتطورة بأسعار منخفضة تحقق الرفاهية للإنسانية.

– المصدر: تسخير تقنية النانو لتصميم الملابس في أسبوع دبي للمستقبل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.