البيئة والطاقة

ناسا تنشر صور توضح التقدم الكبير في مشروع بنبان للطاقة الشمسية جنوب مصر

تشيد مصر أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في منطقة بنبان -جنوب مصر- التي تبعد عن مدينة أسوان نحو 30 كيلومترًا، وتعد إحدى أكثر المناطق سطوعًا للشمس في العالم.

ونشرت وكالة ناسا صورتين توضحان التقدم الكبير في المشروع، إذ التقطت الصورة الأولى يوم 16 يونيو/حزيران 2018 وتظهر عددًا قليلًا من الألواح الشمسية، لكن حينما التقطت الصورة الثانية يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019 أظهرت إنجاز نحو 80% من المشروع الضخم.

أول صورة من ناسا 2018

صمم المشروع لإنتاج نحو 1.6 جيجاواط من الطاقة الكهربائية، ويقترب ذلك من إنتاج السد العالي الذي ينتج نحو 1.7 جيجاواط.

ويتطلب المشروع تركيب أكثر من 7 ملايين لوح شمسي تزيد مساحتها عن نحو 37 كيلومترًا مربع وتصل تكلفتها إلى نحو 2 مليار دولار. وتشارك في المشروع 39 شركة، منها 9 شركات أجنبية وعربية و30 شركة مصرية، واختيرت الشركات بعد تقدم نحو 200 شركة لتنفيذ المشروع.

يوفر المشروع أكثر من 20 ألف فرصة عمل خلال مراحل بناءه، وسيوفر 6 آلاف فرصة عمل ثابتة خلال تشغيله. وأعلن البنك الدولي في شهر مارس/آذار 2019 اختياره لمشروع الطاقة الشمسية في بنبان ليفوز بجائزته السنوية كأفضل مشروع في العالم.  وقال ديفيد مالباس، رئيس البنك، خلال زيارته للمشروع أنه يمثل دليلًا واضحًا على دعم مصر للقطاع الخاص، وأن نجاح المشروع يمثل ثمرة التعاون بين البنك والحكومة المصرية.

وحولت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع محافظة أسوان المدرسة الثانوية الصناعية في بنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية تدرّس جميع العلوم المرتبطة بها.

ويمثل المشروع جزءًا من خطة مصر الطموحة للتوسع في مشاريع الطاقة المتجددة، إذ تهدف مصر بحلول العام 2022 إلى إنتاج نحو 20% من إجمالي طاقتها الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، وتسعى إلى زيادة هذه النسبة لتصل إلى 42% بحلول العام 2035، وفق الحصص التالية: 22% من الطاقة الشمسية و14% من طاقة الرياح و4% من المركزات الشمسية و2% من الطاقة الكهرومائية. وأكدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إمكانية تنفيذ هذه الخطة، إذ ذكرت أن مصر تستطيع توليد نحو 53% من احتياجاتها الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2030. وتنتج مصر حاليًا نحو 3.9 جيجاواط من الطاقة المتجددة.

وتنفذ مصر عدة مشاريع أخرى للطاقة المتجددة مثل مشروع جبل الزيت لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح في محافظة البحر الأحمر ومحطة توليد الطاقة الكهرومائية في جبل عتاقة بمحافظة السويس بالإضافة إلى عدة مشاريع أخرى في منطقة خليج السويس.

وتخطط مصر لافتتاح مشروع بنبان نهاية العام الجاري.

– المصدر: ناسا تنشر صور توضح التقدم الكبير في مشروع بنبان للطاقة الشمسية جنوب مصر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.