الدفع الفضائي

الولايات المتحدة الأمريكية تختبر نظام دفع فضائي لا يستخدم الوقود

تلوث فضائي

تدور كثير من النفايات الفضائية حول الأرض. وتوجد كثير من الأقمار الاصطناعية التي أُهمِلَت على الرغم من صلاحيتها، ما سيجعل الحركة وسط هذه النفايات أمرًا صعبًا مستقبلًا.

وذكر علماء أمريكيون أنهم وجدوا طريقة عملية للتخلص من هذه النفايات من خلال تزويد الأقمار الاصطناعية الجديدة بحبال تلتقط المجالات المغناطيسية، وذكرت دورية ساينتيفيك أمريكان أن المهندسين سيعودون بهذه الأقمار إلى الأرض باستخدام هذه الحبال بعد انتهاء فترة عملها.

وعلى الرغم من أن هذه التقنية لم تختبر بعد، لكنها قد تجعل التخلص من النفايات الفضائية أمرًا ممكنًا فهي أبسط من الأفكار المطروحة حاليًا مثل الشباك الضخمة والحراب التي تطلق لاصطياد النفايات، بالإضافة إلى أن التقنية تساعد المركبات الفضائية على الحركة خلال المجال المغناطيسي للأرض دون استخدام أي وقود.

شراع كوني

طور مهندسو مختبر القوات البحرية للأبحاث في واشنطن قمرًا اصطناعيًا صغيرًا من طراز كيوبسات ينقسم إلى نصفين يرتبطان معًا بحبل قوي طوله نحو كيلومتر، وفقًا لما ذكرته دورية ساينتيفيك أمريكان، ويصبح الشكل في النهاية شبيهًا بأداة الننشاكو.

ويوجه القمر الاصطناعي ذاته عند تمرير تيار كهربائي عبر الحبل باستخدام التفاعلات الناتجة عن مجاله الكهربائي والمجال المغناطيسي للأرض. وتمنح هذه التفاعلات القمر الاصطناعي دفعة بسيطة ما يعني أن بإمكان مالكه العودة به إلى الأرض بعد نهاية فترة عمله.

وقال إنريكو لورينزيني، المهندس في جامعة بادوفا والذي لم يشارك في التجربة لدورية ساينتيفيك أمريكان «الأمر يشبه سفينة فضائية شراعية.»

– المصدر: الولايات المتحدة الأمريكية تختبر نظام دفع فضائي لا يستخدم الوقود على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.