التعدين

شركة ناشئة تطور أسرابًا من الروبوتات لتعدين الجليد على القمر

روبوتات تعدين ذاتية التحكم

رسمت الشركة الناشئة «أوف ورلد» خططًا طموحة لتحويل حلم التعدين في النظام الشمسي إلى واقع، وذلك وفقًا لتقارير موقع سبيس.كوم.

إذ تخطط أوف ورلد لإرسال أسراب من الروبوتات الذكية إلى أسطح الأقمار البعيدة والكواكب لاستخراج موارد ومعادن، وتخطط للوصول إلى القمر في أول محطاتها.

وصرح جيم كيرافالا المدير التنفيذي لموقع سبيس.كوم «تعمل الروبوتات في أسراب، فتتعاون معًا، وتتخذ قراراتها ذاتيًا، فتستشعر مواقع المعادن والمواد الخام، لتتصرف بصورة صحيحة معها.»

خطة شاملة

في خطتها الشاملة، بينت الشركة أن روبوتاتها ستكون صغيرة الحجم وقادرة على العمل ذاتيًا اعتمادًا على الطاقة الشمسية.

وجاء في الخطة «بدأنا من الصفر، ونركز في الوقت الحاضر على تطوير الجيل الأول من الروبوتات لقسم التعدين الأرضي.»

وما زالت الروبوتات بحاجة إلى أعوام من التطوير، لكن الشركة تتطلع لتعليم روبوتاتها كيفية إنجاز الأعمال الشاقة اعتمادًا على خوارزميات تعلم الآلة.

استخراج الموارد

تسعى أوف ورلد لاحقًا لإرسال روبوتاتها إلى سطح القمر لاستخراج المياه المجمدة للتزود بوقود الصواريخ ودعم خدمات الإنشاء الأساسية للمهمات المستقبلية على القمر. وتتطلع على المدى البعيد لاستخراج الموارد من الكويكبات وسطح المريخ.

وأضاف جيم «عند نقطة زمنية محددة، يحدونا الأمل بإرسال روبوتاتنا إلى سطح القمر قبل أن يسير عليه رواد الفضاء مجددًا.»

– المصدر: شركة ناشئة تطور أسرابًا من الروبوتات لتعدين الجليد على القمر على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.