أسبوع دبي للمستقبل

مُبتكِر أردني يطور تطبيقًا يسمح لهواة الألعاب بامتلاك نموذج واقعي لشخصياتهم الخاصة من الألعاب ضمن أسبوع دبي للمستقبل

عرض المُبتكِر الأردني الشاب بهاء أبونجيم، مؤسس شركة ميكسد ديمنشنز، ضمن فعاليات أسبوع دبي للمستقبل الذي تنظمه مؤسسة دبي للمستقبل للمرة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، تطويره لتطبيق يسمح لهواة الألعاب بامتلاك نموذج واقعي لشخصياتهم الخاصة من الألعاب.

وتقوم آلية التطبيق على مكاملة شركاء هواة الألعاب لواجهة التطبيق البرمجية في منصة جيمبرينت التابعة لهم، ومن ثم يلتقط اللاعبون لحظات وشخصيات من ضمن ألعابهم المفضلة، بالاستعانة بالواقع الافتراضي والواقع المعزز.

ويمكن أن تضاف هذه الإمكانية كزر ضمن قوائم اللعبة، أو خلال اللعب، أو حتى ضمن برنامج مستقل في متجر التطبيقات. وبمجرد أن يضغط اللاعب على زر الالتقاط، تقوم المنصة بتحليل الملف الملتقط ثلاثي الأبعاد، وتعديله بشكل آلي ليصبح جاهزاً للطباعة، بعد دراسة جميع الأخطاء المختلفة، والقيود الفيزيائية، وغير ذلك من المشكلات، وإجراء التعديلات اللازمة دون الحاجة إلى أي عمل يدوي.

وما أن يتم إصلاح الملف، تعمل التقنية على الطباعة باستخدام الذكاء الاصطناعي بالطريقة المثلى لتحسين نوعية السطوح وزيادة التفاصيل الهندسية للنموذج، وفي نفس الوقت تعزيز الألوان والتخفيض من الضجيج غير المرغوب، وتحدد أيضًا التغليف والتوجيه الأمثل للطباعة، وأفضل طريقة لتجميع النماذج عند الطباعة لتخفيض التكلفة الكلية.

ولفت مشروع أبونجيم أنظار المستثمرين، واندمجت شركته مع شركة أمريكية متخصصة في التقنية تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو مقرًا لها، واليوم يصمم مع زملاء العمل نماذج واقعية لشخصيات اللاعبين باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وبدلاً من تصوير شاشة نتائج اللعبة، أصبح بإمكان ممارسي الألعاب الإلكترونية طباعة مجسمات شخصياتهم باستخدام هذه التقنية.

وأصبحت الشركة التي أسسها بهاء من الشركات العالمية البارزة في الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث طورت تقنية تستخدم الحوسبة السحابية لمعالجة الملفات ثلاثية الأبعاد، وسجلت براءة اختراع تقنية تعيد بناء الملفات ثلاثية الأبعاد وتعتبر سابقة في هذا المجال.

المُبتكِر في سطور

بهاء أبونجيم (33 عامًا) مهندس متخصص في هندسة البرمجيات. مؤسس مشارك في الشركة الناشئة المتخصصة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ ستيلث ايه آي، في الولايات المتحدة. تولى مهام حيوية عدة في قطاعات الابتكار والإبداع وتطوير التقنية وريادة الأعمال؛ منها عضويته في مجلس إدارة مصنع الأفكار في الأردن، ومجلس فوربس للتقنية منذ العام 2017.

حاز أبونجيم على جائزة مبتكرون دون 35، التي تسلط الضوء على المبدعين من الشباب العربي بالشراكة بين مؤسسة دبي للمستقبل ومنصة أم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية، ضمن أسبوع دبي للمستقبل.

يُذكر أن فعاليات أسبوع دبي للمستقبل، انطلقت يوم الأحد الماضي، في منطقة 2071 بوليفارد أبراج الإمارات في إمارة دبي، واستمرت حتى يوم الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتهدف إلى إشراك المجتمع وأجيال المستقبل في منظومة الابتكار والإبداع.

– المصدر: مُبتكِر أردني يطور تطبيقًا يسمح لهواة الألعاب بامتلاك نموذج واقعي لشخصياتهم الخاصة من الألعاب ضمن أسبوع دبي للمستقبل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.