أسبوع دبي للمستقبل

مُبتكِرة سعودية تطور موزعًا صوتيًا مرئيًا يحد من العيوب الصوتية في أسبوع دبي للمستقبل

عرضت المُبتكِرة السعودية آلاء القرقوش باحثة الدكتوراه في الهندسة المعمارية في جامعة ميشيجان، ضمن فعاليات أسبوع دبي للمستقبل الذي تنظمه مؤسسة دبي للمستقبل للمرة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، ابتكارها لموزع صوتي مرئي يحد من العيوب الصوتية؛ مثل الصدى والشوائب بشكل ملحوظ، من خلال تطبيق الأشكال الصوتية المرئية عليه.

ولا يحتاج هذا الموزع إلى الطاقة، فبدراسة انتقال الضوء ضمن مواد شفافة ذات أشكال محددة؛ مثل الزجاج، أمكن استخدام عدسات أكثر تطورًا في التلسكوبات، فضلًا عن العدسات البسيطة المستخدمة يوميًا. ويعمل الموزع بطريقة مماثلة من حيث التأثير على انعكاسات الصوت بناء على الشكل والمواد دون الحاجة إلى أي مصدر للطاقة، ما يسمح له بلعب دور مماثل للأنظمة الصوتية المُعزِّزة للأصوات.

ويرتقي ابتكار القرقوش، البالغة من العمر 34 عامًا، إلى مستوى جديد من التصميم الداخلي النوعي بشكل يحقق الاستفادة المثلى من المواد ويتيح خيارات تصميمية واسعة ومستدامة. وحاز الابتكار على براءتي اختراع أمريكية وسعودية، بأسلوب التصميم الداخلي للمباني والفضاءات الهندسية.

وصممت المُبتكِرة الموزعات التي يضمها الاختراع الجديد وفق نظام يعرف بتتابع البواقي التربيعي، ويساعد على التحكم بزوايا انعكاسات الصوت ويقدم توزيعًا صوتيًا أكثر تجانسًا، بدلًا من الاعتماد على الانعكاسات الصوتية المركزة، التي قد ينشأ عنها ترددات الصدى والضجيج. ويعيد الموزع الصوتي المرئي الجديد، توجيه الصوت ويحفظ الطاقة الصوتية في مكان محدد، ما يقلص الحاجة إلى استخدام أنظمة تعزيز الصوت؛ مثل مكبرات ومضخمات الصوت.

وحازت القرقوش على جائزة مبتكرون دون 35، التي تسلط الضوء على المبدعين من الشباب العربي بالشراكة بين مؤسسة دبي للمستقبل ومنصة أم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية، ضمن أسبوع دبي للمستقبل.

يُذكر أن فعاليات أسبوع دبي للمستقبل، انطلقت يوم الأحد الماضي، في منطقة 2071 بوليفارد أبراج الإمارات في إمارة دبي، واستمرت حتى يوم الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتهدف إلى إشراك المجتمع وأجيال المستقبل في منظومة الابتكار والإبداع.

المُبتكِرة في سطور

آلاء القرقوش، متخصصة بالعمارة الداخلية منذ العام 2007 في جامعة الملك فيصل، وحصلت على الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة الدمام في العام 2012. باحثة دكتوراه في الهندسة المعمارية في جامعة متشيجين في الولايات المتحدة. عضو في مجلس إدارة مجموعة أبحاث التخطيط والعمارة في جامعة ميتشيجين.

– المصدر: مُبتكِرة سعودية تطور موزعًا صوتيًا مرئيًا يحد من العيوب الصوتية في أسبوع دبي للمستقبل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.