ألعاب الفيديو

الكون ربما يلتف حول ذاته مثل ألعاب الفيديو القديمة

مثل الدائرة المسطحة

إن كنت على متن مركبة فضائية تنطلق في خط مستقيم إلى خارج مجموعتنا الشمسية، فأين تتوقع أن تنتهمي رحلتك؟ هل ستستمر في الابتعاد عن الأرض أم ستتخذ المركبة مسارًا دائريًا بطيئًا وتنتهي حيث بدأت؟

يمثل السؤال المطروح عن طبيعة الكون، مفتوح أم مغلق؟ معضلة في علم الكونيات، وفقًا لبحثٍ نشر في دورية نيتشر أسترونومي يوم الإثنين الماضي.

جانبان

قال أليساندرو ملكيوري، عالم الكونيات في جامعة سابينزا في روما وأحد مؤلفي البحث، لموقع لايف ساينس أن نماذج الفيزياء التقليدية تنص على أن الكون مسطح ويتمدد نحو الخارج باستمرار منذ الانفجار العظيم.

ودرس ملكيوري وزملاءه البيانات الأخيرة التي جمعها مرصد بلانك التابع لوكالة الفضاء الأوروبية والذي يركز على الخلفية الكونية الميكروية، وهي أقدم موجات نعرفها في الكون.

ووجدوا أن قيمة عدسة الجاذبية في الخلفية الكونية الميكروية يزيد عما ينتج عن حسابات الفيزياء التقليدية، ولذا افترضوا أن الكون يشبه البالون الضخم وليس الورقة المسطحة.

نقاش

قد تشعل نتائج البحث أحد أقدم النقاشات في هذا المجال. لكن ملكيوري لا يرى أن هذه النتائج حاسمة.

وأضاف لموقع لايف ساينس «لا أريد أن أقول أن الكون مغلق، فأفكاري عن هذا الموضوع حيادية، ولا بد أن ننتظر  مزيدًا من البيانات الحاسمة.»

– المصدر: الكون ربما يلتف حول ذاته مثل ألعاب الفيديو القديمة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.