الطاقة الشمسية

القوات الجوية الأمريكية تعتزم إرسال طاقة الفضاء الشمسية إلى الأرض

طاقة فضاء

تحاول القوات الجوية الأمريكية حاليًا، معرفة إمكانية تجميع الطاقة الشمسية في الفضاء وإيصالها إلى الأرض؛ وفقًا لصحيفة ستارز آند سترايبس العسكرية الأمريكية.

ويأتي مشروع البحث التدريجي عن الطاقة الشمسية الفضائية، ثمرة شراكة بين القوات الجوية الأمريكية ونورثروب جرومان الأمريكية؛ شركة مقاولات المعدات الدفاعية للجيش الأمريكي. في خطوة لخفض الحاجة إلى توصيل قوافل الوقود المسلحة لتشغيل المواقع العسكرية البعيدة، فضلًا عن توفير الطاقة للمناطق النائية.

وقال إريك فيلت، مدير مختبر أبحاث القوات الجوية في مديرية المركبات الفضائية في البوكيرك «يجب أن تتوفر الطاقة التي نحتاجها في المكان والزمان المناسبين لضمان نجاح مهمة وزارة الدفاع. فالطاقة عنصر تمكين استراتيجي ونقطة ضعف محتملة في الوقت ذاته.»

إرسال الطاقة

وستلتقط مجموعة ألواح شمسية مركبة على الأقمار الاصطناعية، بمساحة ملعبي كرة قدم تقريبًا الطاقة الشمسية، وتحولها إلى ترددات لاسلكية ثم ترسلها إلى الأرض. ولكن الحديث عن الموضوع يبقى سهلًا أمام التنفيذ، إذ يبقى المشروع مجرد فكرة طموحة لم تنفذ فعليًا.

وقالت مهندسة نظم المعلومات، راشيل ديلاني «نعكف على تطوير مفاهيم مختلفة من شأنها تطوير التقنيات اللازمة للنموذج الأولي الفعلي. إذ تتمتع الطاقة الشمسية الفضائية ببعض المزايا الأساسية، وتصل طاقتها إلى ثمانية أضعاف طاقة الأنظمة الأرضية، بغض النظر عن الوقت وعن خط العرض.»

– المصدر: القوات الجوية الأمريكية تعتزم إرسال طاقة الفضاء الشمسية إلى الأرض على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.