الثقوب السوداء

ماذا سيحدث إن ابتلع الأرضَ ثقب أسود؟

تصادم عوالم

ابتُكرت مؤخرًا أداة إنترنتية تحسب مقدار الدمار الذي سيُنتجه اندماج الأرض في ثقب أسود.

تحدِّد الأداة المدعوة حاسِبة مصادَمة ثقب أسود مقدار تمدد أي ثقب ومقدار الطاقة التي سيولّدها لو ابتلع الأرض؛ أو أي جرم آخر، فالحاسبة قابلة جدًا للتعديل والتخصيص وفق ما جاء في موقع سبيس دوت كوم.

وجبة خفيفة

الأداة متاحة حاليًّا على موقع مشروع أُمْني كَلْكيوليتور، وهي من ابتكار فيزيائي الجسيمات ألفارو دييز، الذي خلصت حساباته إلى إن ابتلاع ثقب أسود للأرض، سينتج طاقة تصل إلى نحو 55 كوينتليون ضعف الطاقة التي يستهلكها الكوكب سنويًّا.

لكن ذلك الدمار الهائل سيكون وجبة خفيفة لأي ثقب أسود فائق، فلن يتمدد أفق حدثه -وفق الحاسبة- إلا بنسبة جزء من 10 مليارات في المئة.

أما عيب الحاسبة الأكبر، فهو التصوير الفني للثقب الأسود وهو يمحو الأرض؛ فتلك الصورة التي تظهر إلى جانب الناتج لا تتغير بكبر الاصطدام أو صغره.

– المصدر: ماذا سيحدث إن ابتلع الأرضَ ثقب أسود؟ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.