الثورة الصناعية 4.0

بالصور: روبوت طبيب يفحص أطفال الروضات في الصين

أدخلت الصين الشعبية في مناطق وسط البلاد، حديثًا، روبوتات ذكية تؤدي مهمة الطبيب، بإجراء فحص بدني للأطفال والكشف عن الأمراض كل صباح قبل بدء نهارهم الدراسي.

ونشرت وكالة أنباء الصين، مجموعة صور تظهر صفوفًا لأطفال في روضة تقع في مدينة تشانغشا التابعة لمقاطعة هونان وسط الصين، وهم ينتظرون دورهم أمام روبوت ذكي ليفحصهم بدنيًا قبل دخولهم إلى صفوفهم الدراسية.

ويعمد الروبوت الطبيب إلى فحص الأطفال وتسجيل حالتهم البدنية؛ من درجة حرارة الجسم وقياس الطول وأخذ الوزن والكشف عن الجروح وفحص العينين، وغير ذلك من الأمور المتعلقة بحالتهم الصحية.

وتقوم آلية عمل الروبوت على مراقبة حركات الأطفال من خلال تنفيذهم للإشارات المطلوبة؛ مثل فتح الفم ومد اليدين أمام الروبوت الطبيب، للكشف عن المرضى منهم وتجنب انتقال العدوى إلى الأطفال السليمين.

تجربة ممتعة

ويظهر الأطفال وهم يستمتعون بإجراء الفحوصات الطبية، إذ يمنحهم التعامل مع الروبوت الذكي، تجربة فريدة تكسر رهبة الأطفال من الأطباء البشر، إذ يمتاز الروبوت الطبيب بألوانه الزاهية ووجهه البشوش، وقدرته على إجراء الفحص البدني في ثوانٍ معدودة.

أتمتة الفحوصات

وذكرت تقارير محلية، إن الروبوت الطبيب يصل طوله إلى نحو متر ونصف، وعرضه نصف متر، وهو يحفظ بيانات الأطفال على الحاسوب ليرسلها إلى ذويهم، عبر منصة إلكترونية، بعد الفحص مباشرة، ويساعد وزارتي التعليم والصحة الصينية في الكشف المبكر عن الأمراض المعدية والخطيرة التي تكافحها وتنظم حملات للكشف عنها في المدارس، بهدف الحفاظ على الصحة وضمان السلامة العامة في البلاد.

وتجري رياض الأطفال في الصين فحوصات يومية للأطفال، ينفذها أطباء وممرضون تفرزهم الوزارة للاضطلاع بالمهمة، التي تستهلك وقتًا طويلًا وجهدًا بشريًا، وسط غياب الدقة وأتمتة البيانات، ومن هنا تبرز أهمية الروبوت الطبيب الذي يوفر الوقت والجهد والتكاليف، ويؤسس لقاعدة بيانات صحية لجميع أطفال الصين في حال تعميم التجربة على جميع رياض الأطفال في البلاد.

– المصدر: بالصور: روبوت طبيب يفحص أطفال الروضات في الصين على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.