المصفوفة

مظلة مركبة «ستارلاينر» الفضائية تخفق في أول انطلاقة

تحليق أوّلي

في العام 2014 مَنحت وكالة ناسا شركةَ «بوينج» 4.2 مليار دولار لصنع مركبة فضائية توصِّل الرواد إلى محطة الفضاء الدولية وترجعهم منها.

وفي الاثنين الماضي الواقع في 6 نوفمبر 2019، انطلقت المركبة المدعوة حاليًّا «سي إس تي 100 ستارلاينر،» انطلاقها الأول لاختبار نظام إجهاض الانطلاق؛ وأثناء الاختبار فشل انفتاح مظلة من أصل ثلاث.

واحدة من ثلاث

اختُبر نظام ستارلاينر في «ميدان صواريخ وايت ساندس» بنيو مكسيكو، فبدأ بانطلاقها من على منصة الاختبار، قبل إطلاق محركات إجهاض الانطلاق لمدة خمس ثوان.

بلغت سرعتها 1,046 كم/ساعة، على ارتفاع 1,350 مترًا، قبل أن تنفتح مظلتان من الثلاث، كي تمكنا الكبسولة من الهبوط على الأرض بسلاسة.

كافٍ

صرحت بوينج في بيان أصدرته بأنها لا تعرف بعد لماذا لم تنفتح المظلة الثالثة، وقالت إن ما حدث «حالة شاذة، لا فشل مِظلِّيّ.»

لم يَبد أن هذه الحالة الشاذة أقلقت بوينج كثيرًا، إذ نوهّت بأن انفتاح مظلتين من الثلاث «مقبول من حيث معايير الاختبار ومن حيث سلامة الطاقم،» ووصفت الاختبار بأنه «إنجاز لفريق سي إس تي 100 ستارلاينر ولناسا ولمجال الرحلات الفضائية البشرية الأمريكي.»

– المصدر: مظلة مركبة «ستارلاينر» الفضائية تخفق في أول انطلاقة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.