الجزيئات

صور تجعل الجزيئات تبدو مثل اللوحات السريالية

صعوبات تقنية

المجاهر الإلكترونية أدوات رائعة، تقدم لنا صورًا عالية الدقة للبنية الذرية للمواد الصلبة. والمؤسف أن الأشعة الإلكترونية التي تطلقها الأجهزة قد تدمر المواد غير الصلبة، لذا يعتمد العلماء عادة على الأشعة السينية التي لا تتيح لنا رؤية الذرات.

لكن العلماء في مختبر لورانس بيركلي الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية نشروا دراستين في دوريتي نيتشر كوميونيكيشنز ونيتشر ماتيريالز. وتظهر الدراستان أن تقنية 4 دي-ستيم أتاحت لهم استخدام المجاهر الإلكترونية في تصوير مواد هشة دون تدميرها. وكانت الصور الناتجة مذهلة.

حقوق الصورة: كولن أوفوس/مختبر بيركلي

دراسة مضاعفة

ركزت الدراسة المنشورة في نيتشر كوميونيكيشنز على استخدام 4 دي-ستيم لتصوير الفلزات الزجاجية ذات البنية الجزيئية غير المنتظمة، وفقًا لبيان صحافي نُشر حديثًا. وأتاح ذلك للباحثين تحديد نقاط الضعف في البنية الذرية للمادة، وهي النقاط التي تؤدي إلى انكسارها تحت الضغط.

وفي الدراسة المنشورة في نيتشر ماتيريالز، استخدم الباحثون تقنية 4 دي-ستيم لتصوير الترتيب الجزيئي في أشباه الموصلات قبل إدخال مادة مساعدة وبعده، وقد يؤدي البحث، وفقًا للبيان، إلى تطوير مجال الطاقة الشمسية.

وقال أندرو مينور، الباحث الرئيس، في البيان الصحافي «أظهرت الدراستان أن استخدام 4 دي-ستيم مع كاشفات عالية السرعة وخوارزميات معدّلة ومجاهر إلكترونية قوية قد يساعد العلماء في رسم خرائط للبنى الذرية أو الجزيئية لأي مادة، حتى المواد الهشة الحساسة للإشعاع، وهذا لم يكن ممكنًا بالتقنيات السابقة.»

– المصدر: صور تجعل الجزيئات تبدو مثل اللوحات السريالية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.