الذكاء الاصطناعي

الإمارات تطلق شبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي معززة قدرتها على استقطاب العقول

أطلقت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم «شبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي» كي تكون منصة تجمع الجهات الحكومية والخاصة والشركات العالمية والناشئة والمراكز العلمية والبحثية والمؤسسات الأكاديمية وحاضنات ومسرعات الأعمال من أجل تبادل الخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتحديد أبرز التحديات الحالية والمقبلة في دولة الإمارات والعالم، بهدف تعزيز مكانة دولة الإمارات كوجهة عالمية مفضلة للخبراء والشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي وجمع أفضل العقول والمواهب في القطاعين الحكومي والخاص تحت مظلة واحدة.

ومن المقرر وفق بيان صحافي وصل إلى مرصد المستقبل نسخة منه أن تصبح الشبكة منصة لدراسة أفضل الحلول المقترحة بمشاركة القطاعين الحكومي والخاص، والعمل على رفع المقترحات والتوصيات إلى الإدارات والجهات المعنية في مجال تخطيط الاستراتيجيات ورسم الخطط المستقبلية في دولة الإمارات للبناء عليها في إطلاق مبادرات جديدة تسرع تبني الذكاء الاصطناعي.

وأوضح عمر سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي في البيان أن «تسارع موجة التقنيات الحديثة المتأثرة بمخرجات الثورة الصناعية الرابعة، يتطلب تكثيف التعاون والشراكات العالمية بين القطاعين الحكومي والخاص والمبتكرين ورواد الأعمال والمهتمين، لتسريع وتيرة تبني الذكاء الاصطناعي، وتطوير صيغة شاملة لأطر تصميم منظومة متكاملة للقطاعات التقنية.»

وأضاف «تحرص دولة الإمارات على تشجيع تبني تقنية الذكاء الاصطناعي ومد جسور التواصل مع الحكومات والمؤسسات الدولية والشركات لتوفير منصات لدعم الجهود العالمية في مواكبة التوجهات المستقبلية، وشبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي تمثل تطبيقًا عمليًا لهذا التوجه من خلال سعيها لتحقيق الريادة في تصميم قطاعات الاقتصاد المستقبلي.»

وتتيح شبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي لأعضائها فرصة المشاركة في العديد من الفعاليات والمؤتمرات على مستوى دولة الإمارات والعالم. ويشمل ذلك مؤتمر الذكاء الاصطناعي السنوي الذي ينظمه البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، إضافة إلى ندوات ومؤتمرات وورش عمل واجتماعات وجلسات متخصصة في قطاع الذكاء الاصطناعي.

وتمكن شبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي أعضاءها من الأفراد والجهات من الاستفادة من فرص العمل عن قرب مع صناع القرار، والمساهمة في رفع التوصيات والتحديات لمجلس دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي.

وباستطاعة الجهات المعنية وأفراد المجتمع في دولة الإمارات الانضمام إلى الشبكة عبر الرابط https://ai.gov.ae/network.

شبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي

ويتوقع أن تسهم شبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي في دعم الجهود لتحقيق محاور استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، وأهدافها لجعل دولة الإمارات من أكثر دول العالم استعداداً للمتغيرات التقنية، وتوفير بنية تحتية مستقبلية تتبنى الذكاء الاصطناعي في جميع قطاعات الأعمال والخدمات الحكومية الأكثر ارتباطا بالحياة.

وجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت الشهر الماضي عن تأسيس أول جامعة للدراسات العليا متخصصة بأبحاث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم تحت اسم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

– المصدر: الإمارات تطلق شبكة الإمارات للذكاء الاصطناعي معززة قدرتها على استقطاب العقول على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.