أسبوع دبي للمستقبل

مُبتكر تونسي يعرض أيدٍ إلكترونية حيوية بالطباعة ثلاثية الأبعاد في أسبوع دبي للمستقبل

عرض المُبتكر التونسي الشاب، محمد الضوافي (27 عامًا) المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيور الناشئة، خلال مشاركته في فعاليات أسبوع دبي للمستقبل الذي نظمته مؤسسة دبي للمستقبل، تطويره لأيدٍ إلكترونية حيوية مصنوعة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، تسمح لأصحاب الهمم ومبتوري الأطراف بالتحكم بها عن طريق الإشارات العضلية، لتصبح الأطراف الاصطناعية امتدادًا لجسم الإنسان.

ويغني ابتكار الضوافي عن التدخل الجراحي. وتمتاز الأطراف التي تطورها شركته بأنها قابلة للتعديل بفضل المقابس المرنة، مع سهولة الاستعمال بفضل خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وسهولة التجميع مثل ألعاب الليغو. وهي مزودة بشاحن طاقة شمسية لاسلكي.

الأيادي الذكية التي يصممها المهندس الحائز على الماجستير في إدارة المنظمات غير الربحية من جامعة تونس والبكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من المدرسة الوطنية للمهندسين في مدينة سوسة التونسية، هي نسخة متطورة جدًا عن الأطراف الاصطناعية التقليدية، لأنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي والإلكترونيات الحيوية (البيونيك) وخوارزميات التفاعل البشري الآلي وشرائح أشباه الموصلات.

وعمل ضوافي على مرحلة ما بعد تركيب الأطراف الحيوية، لتوفير التدريب لمستخدميها، من خلال برامج متطورة لتوظيف تقنيات المحاكاة والواقع الافتراضي لتمكين أصحاب الهمم، والاستفادة من جميع مزاياها وخصائصها النوعية لعيش حياة أكثر سعادة وإنجازًا وتفاعلًا مع محيطهم.

وحاز ضوافي على جائزة مبتكرون دون 35، التي تسلط الضوء على المبدعين من الشباب العربي بالشراكة بين مؤسسة دبي للمستقبل ومنصة أم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية، ضمن أسبوع دبي للمستقبل.

يُذكر أن فعاليات أسبوع دبي للمستقبل انطلقت يوم الأحد 3 نوفمبر/تشرين الثاني، في منطقة 2071 بوليفارد أبراج الإمارات في إمارة دبي، واستمرت حتى يوم الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بهدف إشراك المجتمع وأجيال المستقبل في منظومة الابتكار والإبداع.

– المصدر: مُبتكر تونسي يعرض أيدٍ إلكترونية حيوية بالطباعة ثلاثية الأبعاد في أسبوع دبي للمستقبل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.