العلوم المتقدمة

علماء يبتكرون قطعة معدنية لا تغرق في الماء

رؤية مزدوجة

نشر باحثون في جامعة روتشستر مقطع فيديو يشبه الوهم البصري. ويضع الباحثون في الفيديو قطعتين معدنيتين تبدوان متطابقتين في كوب من الماء. تغرق القطعة الأولى كما تفعل أي قطعة معدنية تقليدية، أما القطعة الثانية فتطفو بطريقة مدهشة. والسبب اختلاف بنيتي القطعتين، وقد تساعد بنية القطعة الثانية في صنع سفن لا تغرق.

معدن لا يغرق

نشر الباحثون الدراسة في دورية أبلايد ماتيريالز آند إنترفيسز، وفصّلت الدراسة صنع هذه المعادن المميزة التي لا تغرق. والفكرة التي طورها الباحثون لتحقيق ذلك، تشكيل حفر صغيرة تحبس الهواء في لوحين من الألومنيوم باستخدام رشقات ليزر قصيرة جدًا. ثم تصميم هيكل جعلوا فيه لوحي الألومنيوم متوازيين بصورة تبقى فيها السطوح المحفورة أمام بعضها البعض دون أي تماس.

معادن طافية

تشبه النتيجة النهائية ماسورة مسطحة، لكن المسافة الضيقة بين الصفيحتين مناسبة لحبس الهواء، حتى إن غُمرت القطعة المعدنية في الماء لعدة أشهر أو ثقبت عدة مرات.

قال الباحثون في الفيديو «قد تتيح هذه الطريقة صنع سفن لا تغرق، حتى إن تعرضت لأضرار جسيمة في البحر.»

– المصدر: علماء يبتكرون قطعة معدنية لا تغرق في الماء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.