المصفوفة

بالفيديو: استرجاع قطعة من صاروخ أطلقته سبيس إكس

عودة فيرينغ

نشرت شركة سبيس إكس مقطعًا مصورًا مذهلًا تظهر فيه نصف المقدمة المخروطية الانسيابية لصاروخ فالكون الثقيل المعروفة باسم فيرينغ أثناء انفصالها عنه والهبوط نحو الأرض. وسيعاد استخدام قطعة المعدن العملاقة هذه والتي تمنح مقدمة الصاروخ شكلها الانسيابي في عملية إطلاق صاروخ فالكون 9 الأسبوع المقبل، وفقًا لسبيس إكس.

تغريدة 1: انتهى اختبار النار الساكنة لفالكون 9. يتوقع إطلاق 60 قمرًا اصطناعيًا من ستارلنك من المنصة 40 في ولاية فلوريدا في الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني.

تغريدة 2: استخدمنا في هذه المهمة بالقطعة المخروطية الانسيابية التي استخدمت في مهمة عربسات 6إيه لصاروخ فالكون الثقيل.

يعرض الفيديو المصور في إبريل/نيسان الماضي انفصال نصف القطعة المخروطية عن قطعة الحمولة لقمر عربسات إيه 6 للاتصالات وتظهر فيه الأرض أثناء دوران القطعة إبان هبوطها.

أشبه بالقفاز

تستعين سبيس إكس بقوارب خاصة مزودة بشبكات لالتقاط المخاريط الانسيابية. إذ نجحت في التقاط أول مخروط في يونيو/حزيران المنصرم بعد إطلاق صاروخها فالكون الثقيل.

حطت القطعة الانسيابية التي ظهرت في الفيديو في المحيط والتقطتها سبيس إكس لاحقًا. إذ قطعت أشواطًا طويلةَ في إعادة استخدام معظم أجزاء الصواريخ التي أطلقتها. وسيحمل فالكون 9 الأسبوع المقبل 60 قمرًا اصطناعيًا من إنتاج الشركة إلى الفضاء، ليكون أول صاروخ فالكون 9 ذو معزز للمرحلة الأولى يعاد استخدامه أربع مرات.

– المصدر: بالفيديو: استرجاع قطعة من صاروخ أطلقته سبيس إكس على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.