إعادة الاستخدام

شركة ناشئة تفكر بتحويل القمامة الفضائيّة إلى فنادق تدور حول الأرض

التخفيض وإعادة الاستخدام

تتعاون الشركة الناشئة ماريتايم لخدمات الإطلاق مع شركة نانوراكس بهدف تطوير آلية تعمل على تحويل بعض أجزاء الصواريخ في الفضاء إلى استخدامات أخرى، وفقًا لتقرير نشره موقع سي بي سي. وملخص الفكرة أن تقدم الشركة طريقة لتحويل الطوابق العلوية للصواريخ المملوءة بالوقود إلى مرافقات مداريّة، تتضمن الفنادق ومراكز الأبحاث وأماكن التخزين.

ونقل موقع سي بي سي عن جيفيري مانبر «توجد كثير من الأشياء التي يستفاد منها في أجزاء الصواريخ العليا، ونحن نرى في نانوراكس أنّه لا داعٍ لتبديد ذلك في الفضاء، فكلها ثمينة جدًا.»

الروبوت اللّحام

تريد نانوراكس استخدام صواريخ ماريتايم لتحمل روبوتاتها القادرة على إجراء عمليات التعديل لتجديد الطوابق العلوية للصواريخ من أجل إنجاز هذه العملية في الفضاء دون إعادتها للأرض. لكن الرؤية لم تتضح بعد، فصواريخ ماريتايم الحالية من نوع سايكلون 4 إم إس ليست كبيرة إلى درجة كافية لتحويلها إلى فنادق فضائية أو أي مرافق أخرى للاستخدام البشري، وليست آمنة تمامًا.

نقطة خضراء

إلا أن استخدام أجزاء الصواريخ القديمة في الفضاء يخفض القمامة الفضائيّة، والتي تحترق في الغلاف الجوي. وأضاف ستيفين ماتير الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم «تلك الأشياء موجودة هناك، لماذا لا نستخدمها ونجددها لتناسب احتياجاتنا الجديدة ولخدمة العلم.»

– المصدر: شركة ناشئة تفكر بتحويل القمامة الفضائيّة إلى فنادق تدور حول الأرض على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.