إشارات المرور

باحث كويتي يطوِّر طريقة للحد من الازدحام المروري والاستغناء عن إشارات المرور

طوَّر الباحث الكويتي الدكتور مشاري سعد المطيري طريقة بسيطة للحد من الازدحام المروري في المناطق الحيوية داخل المدن الكبيرة والاستغناء عن إشارات المرور.

وتقوم فكرة المشروع على الأساسية على إزالة الإشارات والخطوط الدائرية وتعديل شبكة خطوط الطريق والأسهم المرسومة، في العقد الحيوية في المدن، لتنظيم حركة السير وضمان انسيابه والحد من الحوادث المرورية وعواقبها الوخيمة.

وقال المطيري، في حديث خاص لمرصد المستقبل، إن «إحدى أبرز قواعد تقليل الازدحام المروري، ترتكز على ثلاثة عوامل أساسية؛ هي إزالة الخطوط الدائرية أو تعديل خطوط الشوارع أو إزالة إشارات المرور، وفكرة مشروعي قائمة على تغير العوامل الثلاثة جميعًا، ليسير سائق المركبة من نقطة إلى أخرى دون أن يتوقف أو يواجه أي عرقلة، مع ضمن عدم دخول السيارات أمام بعضها.»

ويعتمد المشروع على تطبيق فكرة الطريق المزدوج المكون من مسارين، بحيث تسير المركبة في مسار منفرد مفصول عن المسار الآخر ما يمنع تداخل السيارات وانتقالها من مسار إلى آخر، ويرفع نسبة الأمان.

وأضاف «على الرغم من المشروع لم يُطبق حتى الآن في دولة الكويت، إلا أن المملكة العربية السعودية راسلتني عن طريق الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحصلوا على تفاصيل المشروع، بغية تطبيقه في رؤية المملكة الجديدة.»

الباحث في سطور

الدكتور مشاري سعد المطيري، حاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الكويت، كلية الهندسة والبترول في العام 2004. وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة البيئية وتخصص إدارة المخلفات من جامعة بورتسموت البريطانية.

وحاز المطيري على جوائز عالمية ومحلية عدة، عن تطويره لطريقة صديقة للبيئة لمعالجة التربة المُلوَّثة بالمشتقات النفطية والمواد الهيدروكربونية البترولية. وتهدف الطريقة الجديدة إلى فصل التلوث النفطي عن التربة؛ بنسبة أكد الباحث على أنها تتجاوز 90% بتكلفة منخفضة، من خلال غسيل التربة. وأشرفت شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة نفط الكويت على تطبيق الطريقة الجديدة واختبارها على التربة الكويتية المُلوَّثة. وقدم المطيري البحث لنيل درجة الدكتوراه، وحصل على المركز الرابع في أوروبا من بين 150 بحث دكتوراه.

ومن الجوائز التي حصل عليها المطيري؛ جائزة أفضل مشروع بيئي في الكويت. الجائزة الذهبية في مجال الاختراعات البيئية في معرض جنيف الدولي للاختراعات في أبريل/نيسان 2018. وحصل مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على جائزة التميز الهندسي في الكويت لعام 2019.

– المصدر: باحث كويتي يطوِّر طريقة للحد من الازدحام المروري والاستغناء عن إشارات المرور على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.