المصفوفة

نتيجة قد لا تتوقعها: ارتفاع إنتاجية مايكروسوفت في اليابان بعد خفض أيام العمل الأسبوعية

دراسة صيفية

أغلقت مايكروسوفت اليابان مكاتبها أيام الجمعة في أغسطس/آب 2019، وبذلك حصل 2,300 موظف على عطلة أسبوعية من ثلاثة أيام لمدة شهر.

وقد يظن البعض أنهم أنجزوا عملًا أقل خلال الأسبوع، لكن المدهش أن الإنتاجية ارتفعت بنسبة 40% تقريبًا، ما يعني أن مؤيدي أسبوع العمل المؤلف من أربعة أيام قد يكونون مصيبين في رأيهم، حتى في الشركات اليابانية المعروفة بإدمان العمل.

نتائج مبشرة

نشرت مايكروسوفت اليابان تقريرًا عن التجربة، وبالإضافة إلى أيام العطلة الإضافية، حددت الشركة أيضًا حدًا زمنيًا أقصى للاجتماعات، ومدته 30 دقيقة، وشجعت الموظفين على الاتصال عبر الإنترنت بدلًا من الاتصال المباشر عندما يكون ذلك ممكنًا.

ازدادت مبيعات كل موظف بنسبة 39.9% خلال الفترة التجريبية مقارنة بأرقام أغسطس/آب 2018، ووجدت دراسة استقصائية لرضا الموظفين أن 92.1% من العمال رأوا أن التحول إلى أسبوع عمل لمدة أربعة أيام كان إيجابيًا.

كان لإغلاق المكتب يوم الجمعة أثرًا بيئيًا إيجابيًا أيضًا، إذ أكدت الشركة انخفاض استخدام الكهرباء بنسبة 23.1%، وطبع الموظفون صفحات أقل بنحو 58.7%.

مستقبل العمل

قد تتولى الأتمتة مستقبلًا أغلب الأعمال التي يؤديها البشر اليوم، وبدأ الناس في جميع أنحاء العالم بالتفكير بما قد يعنيه ذلك لمستقبل العمل.

يعد ريتشارد برانسون، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن، ولاري بيج، المؤسس المشارك في شركة جوجل، من الداعين إلى تقصير أسبوع العمل. وليست شركة مايكروسوفت في اليابان أول من اختبر هذه النظرية، ففي العام 2018، جربت شركة للمستندات القانونية في نيوزيلندا الشيء ذاته، وأكدت عدم وجود أي جانب سلبي للتغيير.

– المصدر: نتيجة قد لا تتوقعها: ارتفاع إنتاجية مايكروسوفت في اليابان بعد خفض أيام العمل الأسبوعية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.